الأخبار

خبير يثمن مبادرة التعايش السلمي بين شمال وجنوب السودان

ثمن عدد من الخبراء والمحللون الاستراتيجيون على الجهود التي يبذلها السيد نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو في تعزيز السلام بين دولتي السودان وجنوب السودان من خلال القبائل الحدودية بين الجانبين.
وأكد الخبير خوجلي في تصريح صحفي على أهمية الادارة الأهلية ودورها في حفظ الامن وحلحلة المشاكل بين كافة مكونات المجتمع مشيرا الى الادوار العظيمة التي يقوم بها المشايخ والعمد والمكوك في المصالحات القبلية على طول الشريط الحدودي بين البلدين.
وأشار خوجلي الى مبادرة التعايش السلمي للمجتمعات الحدودية بين دولتي شمال وجنوب السودان من مجلس تنسيق دينكا ابيي مؤكدا اهمية المبادرة في تعزيز السلام ورتق النسيج الاجتماعي بين القبائل الحدودية في البلدين وطالب بضرورة تفعيل دور الإدارات الأهلية ودعمها بما يمكنها من انجاز مهامها على اكمل وجه.
ولفت الخبير الى اهمية المبادرة في دعم مسيرة السلام والاستقرار في البلدين وقال إن مثل هذه المبادرات مرحب بها مشددا على ضرورة دعمها بكافة السبل لما له من اهمية في التعايش الحدودي السلمي وحفظ الامن بين البلدين واضاف أهم مافي المبادرة أنها تطرقت الى جوانب اجتماعية مهمة منها تنظيم شؤون المجتمعات الحدودية المبنية على الاحترام وروح التفاهم وتلبية حقوق المواطنين.
وجزم خوجلي بأنه اذا نفذ بنود المبادرة بشكل صحيح وفقا لما خطط له ستسهم بكل تاكيد في تقريب وجهات النظر بين الدولتين و الوصول الى سلام دائم.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى