مقالات

احذر البرامج المجانية .. بقلم المهندس اسماعيل بابكر

لكي تكون في امان وتحمي هاتفك واي جهاز حاسوب وحمول من الاختراقات
عدم الوثوق في البرامج المجانية والمجهولة المصدر فهي غالبا يكون لديها ثمن وقد تقوم بتثبيت معها برامج دعائية ملحقات المتصفحات وبرامج اخرى لم نطلبها وبخصوص هذه المسألة فقد حدث قبل فترة عندما بدأت برامج التورنت السيئة السمعة أصلا باستغلال أجهزة المستخدمين من أجل جني البيتكوين والنصيحة المقدمة بهذا الشان هي القراءة بعناية جميع الملاحظات والاتفاقيات خلال عملية تثبيت البرامج وعدم تثبيت البرامج مجهولة المصدرأو تلك الموجودة في المواقع المشبوهة.
الاجهزة المحمولة أصبحت بوابة مفتوحة لخصوصياتنا واسرارنا لذلك الحذر مطلوب عند محاولة تثبيت واستعمال التطبيقات وخاصة التصريحات التي تطلبها عند عملية التثبيت فليس من المعقول أن تطلب منا تطبيق خاص بالاحوال الجوية اذن بالوصول الى الصور المخزنة عندي ولمزيد من المعلومات ارجو اتباع الصلاحيات الخمسة الاتية بالتحقق منها عند تثبيت تطبيقات الاندرويد
التطبيقات هي من تجعل من هواتفنا الذكية مفيدة وممتعة في نفس الوقت كما تساعدنا على البقاء في اتصال مع اصدقائنا وأهلنا و الكثير من الأمور التي تتناسب مع كل اهتمامات المستخدمين المختلفة وعلى حسب بعض الدراسات و التي تقول ان الشخص العادي يقوم بتثبيت بما لايقل عن 30 تطبيق على هاتفه النقال وهذا يدل على تنوع وكثرة التطبيقات الموجودة على الويب وتنوع مصادرها واهداف نشرها .
لذلك الحذر مطلوب عند تحميل التطبيقات ومعرفة مصادرها وممن يقب وراء نشر هذه التطبيقات هناك أمر أخر لا يجب الاغفال عنه وهو التحقق من التصريحات التي تطلبها التطبيقات عند التثبيت وهذا هو مقالي حيث ساقوم بتحديد خمسة صلاجيات يجب عليك ان تكون جد حذر عندما تقوم بمنحها للتطبيق عند عملية التثبيت.
١.الوصول الى الانترينت :
كن حذرا عندما يقوم التطبيق من طلب هذه الصلاحية منك بداعي تناسب التطبيق مع هذه الصلاحية من اجل عمل التطبيق بشكل جيد.
٢.الوصول الى معلومات مكالمات الهاتف: سيكون التطبيق قادر على مشاهدة تاريخ مكالمتك إرسال رسائل نصية بدون علمك وبالتالي سيكلفك تكاليف اضافية.
٣.نظام تحديد المواقع :
اطرح هذا السؤال على نفسك هل فعلا هذا التطبيق بحاجة الى معرفة موقعي بدقة بعد ذلك قرر إذ كنت تريد إعطاءه هذه الصلاحية أم لا.
٤.الوصول الى الصور وملفاتك والوسائط المتعددة:تأكد من تعطي هذه الصلاحية فقط الى التطبيقات التي تثق بها لأنه من خلال هذه الصلاحية يمكن للتطبيق الوصول الى جميع ملفاتك الموجودة على الهاتف.
٥.الوصول الى ألة التصوير والميكروفون : التطبيقات يمكن أن تصل اليهم في اي وقت لالتقاط الصور وتسجيل الصوت بدون علمك لذلك إحرص على منح هذه الصلاحية للتطبيقات الموثوقة.
اذا لم تكن متاكد من أي صلاحية معينة ولماذا يقوم التطبيق بطلب التصريح منك يمكنك طلب تفسير من مطور التطبيق لطلب المزيد من المعلومات حول هذا التصريح .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى