الأخبار

اهمية امن المعلومات للمؤسسات بقلم : اسماعيل بابكر

أمن المعلومات هو حماية المعلومات وعناصرها بما في ذلك الأنظمة والأجهزة التي تستخدم وتخزن وتنقل تلك المعلومات و أمن المعلومات والبيانات هو مجموعة من التقنيات والمعايير والسياسات وممارسات الإدارة التي يتم تطبيقها على المعلومات للحفاظ على أمانها من الفيروسات و التهديدات و أي برامج ضارة.
يؤدي أمن المعلومات أربع وظائف مهمة للأشخاص والمؤسسات و التي يمكن تلخيصها في الاتي
التشغيل الآمن لأنظمة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة وحماية البيانات التي تجمعها المؤسسات وتستخدمها .
وحماية أصول التكنولوجيا المستخدمة في المؤسسة حماية قدرة المؤسسه على العمل.
يتيح أمن المعلومات أيضًا التشغيل الآمن لأنظمة تقنية المعلومات في المؤسسة
ولحماية البيانات ستقوم المؤسسه بتطبيق أو تثبيت البرنامج المناسب الذي سيؤمن البيانات لذلك فإن أمن المعلومات مهم جدًا في أي مؤسسة حكومية اوخاصة وذلك لحماية التطبيقات التي يتم تنفيذها في المؤسسات وحماية البيانات في الحواسيب أيضًا و يحتاج التطبيق المثبت أيضًا إلى الحماية لأنه يمكن أن يساهم في فقد المعلومات أو إتلافها.
سيحمي أمن المعلومات البيانات التي تجمعها المؤسسه وتستخدمها و إذا تُركت المعلومات دون حماية فيمكن لأي شخص الوصول إليها و إذا وقعت المعلومات في الأيدي الخطأ فيمكن أن تدمر الأرواح وتؤدي إلى إسقاط الأعمال التجارية ويمكن أيضًا استخدامها لإلحاق الأذى بالآخرين و ستضمن برامج أمن المعلومات حماية المعلومات من خلال الخطوات المتخذة لحماية بيانات المؤسسات.
وتعد المعلومات أصول عمل مهمة وضرورية وبالتالي تحتاج إلى حماية مناسبة و هذا مهم بشكل خاص في بيئة الأعمال التجارية المترابطة بشكل متزايد حيث تتعرض المعلومات لعدد متزايد ومجموعة متنوعة من التهديدات و يمكن ان يسبب تسريب المعلومات أضرارًا مثل كتابة التعليمات البرمجية الضارة والقرصنة على الحواسيب وهجمات رفض الخدمة أصبحت أكثر شيوعًا وأكثر وأكثر تعقيدًا. لذلك من خلال تنفيذ أمن المعلومات في المؤسسة يمكنها حماية معلوماتها المستخدمة
فيما يتعلق بحماية وظائف المؤسسة فإن كل من الإدارة العامة وإدارة تكنولوجيا المعلومات مسؤولتان عن تنفيذ أمن المعلومات الذي يحمي قدرة المؤسسة على العمل.
لذلك التدريب في امن المعلومات لجميع العاملين بالمؤسسات لانه يرتبط بسياسات المؤسسة في امن المعلومات وطرق الحماية الالكترونية .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى