الأخبار

خبير اقصادي يقترح للجنة الطوارئ الاقتصادية انشاء مفوضية لحشد الموارد لوقف الاهدار

امتدح الخبير الاقتصادي د. ياسر العبيد التفات لجنة الطوارئ الاقصادية لمسالة الأسواق الموازنة للعملة وغيرها واقتصاد الظل، على الاداء الاقتصادي للحكومة.
ورأى العبيد خلال حديثه في ورشة “الاقتصاد ومعاش الناس” ، التى نظمتها “مؤسسة مبادرون من اجل السلام”، أن مزادات البنك المركزي بشأن توفير العملة الأجنبية، فشلت في تقديم احتياطيات عملة ، وقطع بأن الحكومة تعاني من هذه المشكلة.
وقال العبيد ان البنك المركزي أصدر حزمة سياسات ولكن دون تدبر مبينا ان هذه واجدة من المشاكل وانها في هذه الحالة تصبح سياسات في الهواء.
واقترح العبيد انشاء مفوضية حشد الموارد ، للمفاهمة في وقف هدر الموارد المختلفة، مشيرا إلى استغلال عدد من الدول الغربية لسلعة الصمغ العربي والتي ينتج السودان ٨٥% منها ولكن ان تجد متابعة من الحكومة خلال عملية تسويقها
ونبه العبيد إلى فقدان السودان ٥١% من ايراد الذهب بسبب السياسات وأن ١٥ مليار دولار تضيع من السودان من جراء عمليات التهريب للمعدن بجانب أخرى مخزنة وثالثة هاجرت للخارج .
ودعا العبيد لجنة الطوارئ الاقتصادية للطرق على مسألة المعادن كمورد مهم ، مشيرا إلى ان قطاع المعادن مبعثر ويحتاج لمراجعة في ظل تداخل الصلاحيات.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى