الأخبار

تدشين برنامج الزكاة لشهر رمضان بولاية جنوب دارفور

نيالا : بدرالدين صلاح

ناشد نائب حاكم إقليم دارفور محمد عيسى عليو، دافعي الزكاة الإيفاء بما عليهم سيما وأن الزكاة قيمة كبيرة لتطهير الأموال.
وأضاف خلال تدشين برنامج الزكاة لشهر رمضان بولاية جنوب دارفور أن الولاية تعافت من الجراحات والصراعات اذا وجدت الاهتمام المركز لن توازيها أي ولاية عالمية لما تتميز به من مركز تجاري وموقع استراتيجي وتوفير موارد.
وأكد عليو أن الزكاة لم تقف على المساكين فقط بل امتد دعمها لمشروعات خدمية كبيرة.
وقال إن حكومة الإقليم أعدت مايفوق الـ (80) مليون لكيس الصائم وسيتم دعم الولاية بأكثر (٧) ملايين.
من جهته كشف الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي إبراهيم موسى عيسى، عن تدني إيرادات الزكاة بالولاية في ظل زيادة الفقراء.
وأشار إلى أن زيارتهم للولاية للوقوف على تنفيذ البرنامج حسب ما هو موضوع.
وأوضح عيسى أنه تم تبديل كيس الصائم بمبلغ نقدي لعدد من الأسباب منها أن الكيس مكلف وظروف البلاد واحد من الأسباب كما أنه عرضة لبعض ضعاف النفوس، مشيراً إلى أن الولاية تعد الثانية من حيث الكتل النقدية إلا أن الزكاة التي تقدم لا توازي حجم الفقر، موضحاً أنها سيتم توزيعها على ستة محاور هي (فرحة الصائم، تفقد الأسر المتعففة، إطلاق سراح النزلاء، الخلاوي والمناشط الدعوية، دعم المؤسسات والمنظمات).

وطالب والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون، بضرورة حث الناس على فعل الخير والعمل بجد وحثهم على تفقد الفقراء والأخذ بأيديهم والاستشعار بالآخرين.
وكشف أمين ديوان الزكاة بالولاية دكتور عبدالله عبدالكريم، أن تكلفة العام بلغت (689،398،399) مليون جنيه لعدد (31974) الف مستفيد.
وتم تغيير سلة رمضان التي كانت مواد عينية إلى مبالغ نقدية بواقع (15) لكل مستفيد.
وأكد خروج (4) محليات كانت الأكثر دعما في دفع الزكاة بسبب الظروف الأمنية الهشة وتدني أسعار المحاصيل بجانب الممانعة في زكاة الانعام وتابع هناك موظفين تعرضوا للضرب بالنار ورقدوا بالمشافي بسبب منعهم من أخذ الزكاة .
وأشار إلى وجود جهات رسمية تعترض الموظفين من تحصيل الزكاة داعيا الأجهزة الإعلامية للعمل في توعية المكلفين لدفع ماعليهم من زكاة وتابع “الإعلام شريك لنا في التوعية وحث المكلفين لدفع الزكاةو. وقال هناك زيادة كبيرة للفقراء سنويا مع زيادة التضخم الذي أثر على زيادة الأسعار لافتا إلى تقديم خدمات للفقراء في الصحة والمياه بحفر الآبار في بعض المناطق التي يذهب فيها المواطن لـ(١٠) ساعات يوميا للحصول على المياه.
واوضحت مديرة المصارف بديوان الزكاة بنيالا تماضر الهادي آدم، أن برنامج الزكاة للمصارف الثمانية المعروفة بالإضافة إلى إطلاق سراح نزلاء ودعم خلاوى القرآن الكريم والأئمة والدعاة لعدد (1585) بواقع (50) ألف جنيه لكل واحد.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى