الأخبار

وزير الخارجية الامريكي يتلقي وزراء خارجية (٤) دول عربية في تل أبيب

غادر وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إسرائيل السبت في تستمر إلى 28 مارس، حيث يجتمع برئيس الوزراء نفتالي بينيت، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء المناوب يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ. ويؤكد الوزير بلينكن على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، ويناقش التحديات التي تشكلها إيران، ويشارك في النقاش بشأن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية. ويشارك الوزير أيضا أثناء زيارته إلى إسرائيل في قمة النقب التاريخية مع نظرائه من (٤) دول هي البحرين ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة.
الشراكة الأمريكية الإسرائيلية متينة جداً
• الولايات المتحدة وإسرائيل شريكان وصديقان قويان، ويتحد الأمريكيون والإسرائيليون في التزامنا المشترك بالديمقراطية والازدهار الاقتصادي والأمن الإقليمي. لم تكن شراكتنا يوما أقوى مما هي عليه اليوم.
• لا يتزعزع التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وبالاستقرار الإقليمي، ويتضمن قانون تخصيصات السنة المالية 2022 مبلغ مليار دولار إضافي لنظام دفاع القبة الحديدية الإسرائيلي، بما يتوافق مع طلب الإدارة. وتدعم الولايات المتحدة بقوة توسيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية وتعميقها بموجب اتفاقيات إبراهيم.
• علاقتنا عميقة ودائمة وتجمعنا روابط ثنائية قوية، ونحن ندعم إسرائيل في تعزيز العلاقات السلمية مع جيرانها. ونعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء يستحقون العيش بأمن وأمان والتمتع بإجراءات متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية.
• إن الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بأمن إسرائيل، ويشمل هذا الالتزام معالجة سلوك إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة وعدم السماح لها يوما بامتلاك سلاح نووي.
التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل
• لا يزال التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل صارما وحظي بدعم من الحزبين منذ فترة طويلة، وستواصل الولايات المتحدة وإسرائيل العمل معا لمواجهة مجموعة من التهديدات الإقليمية.
• لقد رأينا نظام القبة الحديدية الذي طورته دولتانا ينقذ عددا هائلا من المدنيين الأبرياء، وكان الرئيس واضحا لجهة أننا سنقوم بتجديد هذا النظام لإسرائيل لدعم قدرتها على الدفاع عن نفسها في المستقبل.
• لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بضمان تفوق إسرائيل العسكري والنوعي بما يتوافق مع القانون الأمريكي.
• وقد وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل في العام 2016 على مذكرة تفاهم مدتها 10 سنوات وبقيمة 38 مليار دولار بشأن مساعدات الدفاع الخارجية الأمريكية. ويتم دعم التزامنا بأمن إسرائيل من خلال تعاوننا الدفاعي القوي ومجموعة متنوعة من التبادلات مع إسرائيل، بما في ذلك التدريبات العسكرية المشتركة والبحوث وتطوير الأسلحة.
روابط اقتصادية وتعليمية قوية
• العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل قوية وترتكز على تجارة ثنائية تصل إلى حوالى 50 مليار دولار من السلع والخدمات سنويا.
• عقدت الولايات المتحدة وإسرائيل في كانون الأول/ديسمبر 2021 الاجتماع السنوي السادس والثلاثين لمجموعة التنمية الاقتصادية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وكان ذلك أول حوار ثنائي بشأن السياسة الاقتصادية بين بلدينا. ويمثل هذا الحوار السنوي شهادة على تعاوننا الطويل الأمد ويعزز اقتصاد البلدين.
• تنسق الولايات المتحدة وإسرائيل التبادلات العلمية من خلال مؤسسة العلوم الثنائية، ومؤسسة البحث والتطوير الزراعي بين البلدين، ومؤسسة البحث والتطوير الصناعي بين البلدين. وتسهل هذه المؤسسات التبادل الأكاديمي المهم الذي يستفيد منه التقدم العلمي في كل من إسرائيل والولايات المتحدة.
• لقد دعمت وزارة الخارجية الأمريكية والحكومة الإسرائيلية أكثر من 3400 طالب وباحث أمريكي وإسرائيلي من خلال برنامج فولبرايت، الذي هو برنامج التبادل الدولي الرائد من حكومة الولايات المتحدة. وعزز البرنامج البحث المشترك والمنح الدراسية بين الأمريكيين والإسرائيليين، مما ساعد على بناء روابط دائمة وزيادة تبادل المعرفة عبر المؤسسات.
• توفر السفارة الأمريكية في إسرائيل فرصا للدراسة في الولايات المتحدة للطلاب الإسرائيليين المتميزين من خلال برنامج التبادل العالمي للطلاب الجامعيين، وبرنامج EducationUSA، وبرنامج فولبرايت للطلاب. وتدعم السفارة أيضا تعلم اللغة الإنكليزية في إسرائيل من خلال برنامج المنح الصغيرة للوصول إلى اللغة الإنكليزية وبرنامج الزمالة في اللغة الإنكليزية.
• وتدعم السفارة الأمريكية في إسرائيل البرامج والتبادلات لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والقادة الصاعدين والمهنيين الإسرائيليين، بما في ذلك من خلال برنامج فولبرايت للباحثين الزائرين وبرنامج الزائر الدولي.
للاطلاع على النص الأصلي: https://www.state.gov/the-united-states-israel-relationship/

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى