الأخبار

تفاصيل مبادرة الجبهة الثوريةلحل الازمة السودانية

الخرطوم: الصحافة.نت

اقترحت مبادرة طرحتها الجبهة الثورية برئاسة عضو مجلس السيادة؛ الهادي إدريس تشكيل مجلس أعلى للدفاع يرأسه القائد العام للجيش؛ عبد الفتاح البرهان، يتولى مهام مجلس السيادة في ملفات الأمن والدفاع والسياسة الخارجية فيما يلي ذلك.
لكن المبادرة التي اطلعت عليها “دارفور24” لم تشرح وضعية رئيس المجلس السيادي الحالي وما إن كانت الرئاسة سوف تنتقل إلى المكون المدني أم سيجمع البرهان بين المنصبين.
ونصت المبادرة التي قُدمت للحرية والتغيير – المجلس المركزي لحل الأزمة ، بحسب دارفور ٢٤ ، على ضرورة معالجة تبعات قرارات انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021 كمرحلة أولى لتهيئة المناخ.
وغضت المبادرة النظر عن وضعية قوات الدعم السريع، رغم استناد المبادرة على الوثيقة الدستورية 2019 والتي ساوت بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.
واقترحت المبادرة إعادة هيكلة مجلس السيادة مع الاحتفاظ بنسبة 40% للنساء، وتشكيل المجلس التشريعي بمشاركة 100 عضو تختارهم لجان المقاومة في مدن الخرطوم الثلاث والولايات، على أن تختار فصائل اتفاق جوبا نسبة 25% من عضوية التشريعي.
واحتفظت فصائل جوبا على نسبتها 25% في حكومة كفاءات مستقلة، وتضمنت المبادرة تنفيذ اتفاق مسار الشرق الذي أعلن عن تجميده قبل فترة.
ولم ترد الحرية والتغيير-المجلس المركزي على المبادرة لكن مصدر بالمركزي قال ”لدارفور24“ إن المجلس يعكف على دراستها

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى