الأخبار

مطالبة بمراجعة قرارات واتفاقيات عوائد التعدين التقليدي ومربعات الامتياز

كادوقلي : الصحافة.نت

قال وزير المعادن محمد بشير ابونمو إن الاختلاف في إدارة الموارد وقسمة الثروة والحرب حرمت انسان جنوب كردفان من استغلال الموارد وتوظيفها لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التعدين الأول بكادوقلي اليوم (الاحد) اهتمام وزارة المعادن بجنوب كردفان انطلاقا من واقع الموارد التي تذخر بها والمعادن الاقتصادية في باطن اراضيها.
واعتبر ابونمو المؤتمر فرصة لأهل المصلحة لبلورة رؤية متكاملة لتطوير قطاع التعدين بجنوب كردفان وفق نظم حديثة وآمنة تساهم في زيادة الإنتاج وتضمن سلامة البيئة وانسان الولاية.
من جانبه دعا والي جنوب كردفان المكلف موسى جبر محمود لاتاحة الفرصة للجميع لمناقشة التحديات والاعتراضات التي تواجه النشاط التعدين من أجل التوصل لتوصيات علمية شاملة تعالج قضايا التعدين بالولاية.
وشدد جبر على أهمية مراجعة القرارات والاتفاقات السابقة المتصلة بعوائد التعدين التقليدي ومربعات الامتياز لتجنب الازدواجية ولضمان الاستقرار في مناطق التعدين بالولاية.
بدوره شدد نائب حاكم جنوب كردفان الرشيد عطية جبلين على أهمية ان يجيب مؤتمر التعدين على الأسئلة الخاصة بالمسؤولية المجتمعية والبيئة والسلامة وانصبة المجتمعات المحلية.
وفي سياق متصل أكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول اهتمام الشركة بمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه التعدين بجنوب كردفان.
ودعا اردول المؤتمرين للنقاش الجاد وطرح قضايا ومشاكل التعدين بشفافية من أجل الوصول إلى توصيات شاملة تخدم تطوير الصناعات التعدينية.
الي ذلك أعلن المدير العام لهيئة الأبحاث الجيلوجية عثمان حسن افتتاح مكتب للهيئة بجنوب كردفان للإضطلاع بمهمة القضايا الفنية الخاصة بالبحث والاستكشاف.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى