تقارير

إعفاء لقمان من إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.. ماوراء القرار

أصدر رئيس مجلس السيادة الفريق اول عبدالفتاح البرهان قراراً قضى بإعفاء لقمان أحمد محمد من منصبه وتكليف إبراهيم محمد إبراهيم البزعي مديراً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
وقال مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون المقال لقمان احمد في تصريح صحفي لا أعلم حتى الآن بقرار اقالتي وسمعت به بالوسائط ولا أعلم ماهو السبب.
وعن علاقة الاستقالة بالتصريحات العدائية ضد المؤسسة العسكرية وقائدها الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في برنامج تلفزيوني على الهواء من قبل أحد أعضاء لجان المقاومة ، أجاب لقمان ربما هو السبب.

قرار متأخر
ويرى مراقبون أن القرار لم يكن مفاجئاً وقد تأخر كثيراً منذ قرارات الخامس والعشرين من أكتوبر وقد رشحت معلومات مسبقة عن اعفائه في الأيام الماضية ليأتى قرار الإعفاء مؤكداً لها.
وقال الاستاذ صلاح الرضي القيادي بقوى الميثاق الوطني أن لقمان أحمد فتح التلفزيون الإساءة للمؤسسة العسكرية والقوات النظامية وظل التلفزيون يسبح عكس التيار تماماً وأضاف الرضي أن الذي يشاهد التلفزيون في عهد لقمان يخيل له أنه قناة تتبع لناشطين معارضة للحكومة وليس قناة الدولة الرسمية وأكد أن الإساءات لم تقتصر فقط على المؤسسة العسكرية بل امتدت لتشمل كل القوى الوطنية وطالتهم في الميثاق الوطني وطالت كل من يختلف في الرأي مع مجموعة اربعة طويلة وقال إن هذا لايمكن يكون تلفزيون الدولة الرسمي وقال التلفزيون الرسمي يفترض أن يعبر عن الدولة ويعمل على جمع الفرقاء والتوافق الوطني وليس العمل على التصعيد والإساءة للمؤسسات والكيانات والاحزاب.

أجندة
ويقول الأستاذ عبد الوهاب الحسن الخبير الإعلامي أن لقمان أحمد كان مديراً لتلفزيون الدولة وهو ينفذ أجندة أحزاب الأربعة رغم القرارات التصحيحية
وقال ان هذا الوضع كان غريباً وشاذاً ولفت عبد الوهاب إلى أن لقمان كان تعامل مع مؤسسات أمريكية دعمته بأجهزة ابان توليه إدارة الهيئة ومؤكد وراء ذلك أجندة وقال إن التغيير الذي شهده التلفزيون من بث المشاهد غير اللائقة والتضييق على المحجبات ومحاولات بث القيم النافية لتقاليد الشعب السوداني يشير إلى أجندة خارجية وأجندة داخلية لبعض الأحزاب كان لقمان هو الذي ينفذها بكل كفاءة وبتجاوب منقطع النظير وقال هو نتاج لنماذج تعيينات حمدوك التي خربت الكثير من المؤسسات وأشار إلى أن هنالك آخرين من تركة حمدوك لايزالون يمارسون التخريب في المؤسسات .
وقال عبد الوهاب أن التخريب الذي حدث فى عهد لقمان بالتلفزيون يحتاج وقت لمعالجته وإعادة التلفزيون لسابق عهده يشبه السودان والسودانيين وقيم المجتمع.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى