بيانات

علي سلطان يكتب في (وطن النجوم) ..لنكن من الفائزين بليلة تعادل 84عاما

ترى هل مرت ليلة القدر في ليلة الحادي والعشرين الماضية ام ليلة الثالث والعشرين التي مضت ام ليلة الخامس والعشرين التي انقضت بالامس.
ام ستكون باذن الله كما يتوقعها وينتظرها اغلب المسلمين مساء يوم غد الاربعاء في ليلة السابع والعشرين من رمضان المعظم.
وفي مساء يوم الخميس الماضي وليلة الجمعة اجمع عدد من الناس انها تصادف ليلة القدر لانها ليلة وترية وهي ليلة الحادي والعشرين من رمضان وليلة جمعة.. وفي ليلة الثالث والعشرين من رمضان او مع اشراقة يوم الثالث والعشرين قال البعض إن هناك شواهد تدل على انها كانت ليلة القدر.. وان بعضا من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم رجح ان تكون في ليلة الثالث والعشرين.
وهناك من الدعاة من اكد ان ليلة القدر ستكون مساء يوم الاثنين اي ليلة الخامس والعشرين من رمضان.. وقال احد الدعاة إن هناك رؤيا او رؤى كثيرة تؤكد كلامه من اناس كثيرين من معظم الدول الاسلامية.. والله اعلم.
على كل ان جمهرة المسلمين تترقبها في ليلة السابع والعشرين ولديهم من الادلة والشواهد الكثير مما تراكم عندنا خلال السنوات الطويلة التي مرت منذ صوم رمضان المعظم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. ولكنّ المجتهدين يترقبونها منذ بدء العشر الأواخر.. ويجتهدون في تلك الأيام اجتهادا عظيما على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
فعنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: “تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ” متفقٌ عَلَيْهِ.
وَعَنْها رَضِيَ اللَّه عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ رواهُ البخاريُّ.
وعَنْهَا رَضَيَ اللَّه عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَ رسُول اللَّهِ ﷺ: إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ متفقٌ عَلَيهِ.
والرابح الفائز بتلك الليلة العظيمة من اجتهد في العشر الليالي الاخيرة من رمضان.
وهذه الليلة العظيمة ليلة القدر وما ادراك ما ليلة القدر.. تستحق كل الجهد والبذل فهي خير من الف شهر وهي تعادل 84عاما. فيالعظمة تلك الليلة المباركة ويالحظ من أدركته وفاز بها.. ولذلك فان الاجتهاد فيها كان ومازال امرا مطلوبا ومرغوبا.. والحمد لله فان المساجد في عموم السودان تشهد في هذه الليالي والأيام المباركات إقبالا عظيما على الصلوات وخاصة صلاة العشاء والتروايح والتهجد هذه الأيام.. بعد انقطاع سنتين كالحتين عن المساجد بسبب الكورونا.. والحمد لله من قبل ومن بعد فقد عدنا من جديد في شوق ولهفة الى مساجد الله والصلاة والعبادة في رحابها.. وما اكثر جموع المصلين.. والنساء خاصة في رحاب المساجد هذه الايام في صلاة العشاء والتروايح والتهجد.. مشاهد رائعة في كل حي اكدت ان هذا الدين العظيم هو ديننا وحياتنا وليس حالة سياسية او حالة عارضة بل هو شريعة ومنهاجا وفطرة الله التي فطر الناس عليها لاتتغير ولا تتبدل ولا مزايدة عليها.
والمشهد في الحرمين الشريفين المكي والنبوي يفوق الخيال حيث لا توجد مساحة خالية لقدم في داخل الحرمين وخارجهما من كثرة المعتمرين في الحرم المكي الشريف وزوار محمد صلى الله عليه وسلم في الحرم النبوي الشريف.. وما أعظم فرحة المسلمين بالعودة الى الرحاب الطاهرة المباركة.. اما إقبال المسلمين على المسجد الاقصى في القدس الشريف فانه لامر عجيب تقشعر منه الابدان .. الآلاف من المقدسيين والفلسطينين في المسجد الاقصي الشريف وفي باحاته وساحاته يجاهدون بكل ما اوتوا من قوة وايمان وعزم وجهاد ينصرون الاقصى الاسير امام جحافل الجنود والمستوطنين واسلحتهم وآلياتهم بصدورهم العارية وهم عزل بلا سلاح الا سلاح الإيمان وعزة المسلم.
اغتنموا في كل الاحوال ما بقى من الليالي العشر الأواخر.. فقد تكون من الفائزين وتربح عبادة 84 عاما في ليلة واحدة.. تقدر فيها الاعمار والارزاق…وتنزل فيها الملائكة الى السماء الدنيا ويكثر فيها عدد الذين يعتق الله رقابهم من النار تعظيما لتلك الليلة المباركة التي انزل فيها القرآن الكريم.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى