اقتصادية

زيادة إنتاج الذهب .. مؤشرات للتعاون مع موسكو ونجاح قرارات لجنة الطوارئ الاقتصادية

ارتفعت نسبة إنتاج الذهب في السودان بشكل ملحوظ إلى ١٢١% خلال الربع الأول، ويجي هذا التطور بعد ان تفاقمت الأوضاع الاقتصادية في البلاد، الأمر الذي عده بعض الخبراء نقطة انطلاقة وبوابة للنفاذ نحو معالجات للاختلالات الاقتصادية
وربط الخبير الاستراتيجي والاقتصادي معتز حسن التاثير الإيجابي بزيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو لموسكو وانعاكس عمليات التعاون الثنائي بين البلدين في زيادة الإنتاج، لما لروسيا من خبرة ودراية في مجال التعدين ، بجانب صدقها في عملية الإنتاج، ويرى حسن ان موسكو ليس كما الدول الغربية التي تعمل على سرقة ما ينتج سرا، ولكن موسكو دائما ما تدير مصالحها بشفافية.
ويؤكد حسن انعكاس القرارات الصارمة التى اصدرتها لجنة الطوارئ الاقتصادية فيما يتعلق الحفاظ على الذهب كمورد اقتصادي للبلاد.
ويبين حسن أن روسيا لا تربط علاقتها في مجالات التعاون المختلفة بحكومة معينة او حزب أو ايدوليحيا وإنما تتعامل ، مع السودان كبلد وشعب لذلك لم توقف استثماراتها في السودان.
وتعمل في السودان عدد من شركات التنقيب عن الذهب الروسية، ويشهد لها نزاهتها في التعامل مع الجهات المعنية.
وبحث النائب الأول لرئيس مجلس السيادة ووفده الاقتصادي خلال زيارتهم إلى موسكو عدد من أوجه التعاون من بينها مجال الزراعة والتنقيب عن الذهب، وبدى واضحا ان ذلك انعكس في زيادة الإنتاج.
ويتوقع حسن أن ينعكس التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة بصورة ممتازة في زيادة الإنتاج
وحققت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة أعلى نسبة إنتاج من الذهب للربع الأول من العام منذ خمس سنوات، وبلغ إجمالي إنتاج الموارد المعدنية خلال الربع الأول من العام 2022م (5.22) أطنان مقارنة بـ (4.3) أطنان في الربع الأول من العام الماضي 2021م بنسبة إنجاز بلغت (121%).
 وأبان وزير المعادن، محمد بشير أبو نمُّو، أن ما حققته الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وشركات الإنتاج العاملة في قطاع المعادن في السودان سيتم توزيعه على محورين؛ محور شركات الامتياز المنتجة الذي بلغ (2.12) طن كأعلى إنتاج خلال الربع الأول منذ العام 2017م، بينما يتمثل المحور الثاني في شركات معالجة مخلفات التعدين (الكرتة) الذي بلغ (3.1) أطنان كأعلى إنتاج خلال الربع الأول منذ العام 2017م.
 ووصف الوزير ما تحقق بالخطوة الداعمة للاقتصاد الوطني، معلناً عن تشجيعه للشركات الوطنية والأجنبية للدخول في مجال الاستثمار في قطاع المعادن في السودان.
وقال مدير  شركة الموارد المعدنية، مبارك أردول، إن ما تحقق من إنتاج تجاوز الربط المقدر لإنتاجية الذهب للربع الأول من العام 2022م، مؤكداً أن هذا الإنجاز لم يتم تحقيقه منذ العام 2017م، وتوقع استمرار ذلك التقدم في ظل اعتزام المزيد من الشركات المتطورة الدخول إلى مرحلة الإنتاج خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى