الأخبار

تجمع مزارعي الولاية الشمالية يبحث حجم الاستفادة من تخفيضات كهرباء القطاع

دنقلا:الصحافة.نت

انعقد بمدينة دنقلا حاضرة الولاية الشمالية اجتماع فوق العادة لتجمع مزارعي الولاية الشمالية لمناقشة ما تم من اتفاق حول الكهرباء الزراعية ومناقشة مصفوفة الحوافز التي قدمتها وزارة المالية والإدارة العامة للكهرباء وكيفية متابعتها و انزالها على أرض الواقع.

وقال الناطق بإسم التجمع عثمان عبدالله خالد، أن الاجتماع استعرض التعرفة الجديدة للكهرباء، وتم اجازة تعرفة ال(3) جنيهات للكيلو وات لمشاريع الاعاشة الأهلية والحكومية والمشاريع التعاونية.

وكان التجمع عقد اجتماعات الاسبوع الماضي مع جهات الاختصاص، وتم الاتفاق على مراجعة تعرفة كهرباء المشاريع الزراعية بواقع (3) جنيهات للكيلو وات، الأمر الذي وجد ترحيب من المزارعين مع رفض من أخرين.

وأبان الاجتماع اعترض على تعرفة ال(7) جنيهات للمترات الخاصة باعتبار ان المشاريع عموما بخلاف الاستثمارية مشاريع اعاشية، وتم الاتفاق على تصحيح تعرفة كهرباء للمترات الصغيرة الي تعرفة الثلاث جنيهات.

واضاف خالد الاجتماع ناقش تذمر صغار المزارعين أصحاب المترات من تعرفة ال(7) جنيهات، وأمن من الاجتماع على ضرورة العمل على حل مشكلة كهرباء المترات الصغيرة الاعاشية بأسرع وقت و عدم اعتبار عداداتها عدادات استثمارية.

وكانت وزارة الزراعة قد قامت بإعداد كشف خاص بالمشاريع الزراعية الحكومية والتعاونية بالولاية الشمالية واغفلت المترات والمزارع الصغيرة لتقوم إدارة الكهرباء باعتبار اي عداد زراعي لم يرد بالكشوفات كعداد استثماري، الأمر الذي ادي الي تذمر أصحاب المترات من صغار المزارعين و احتجاجهم على تعرفة السبعة جنيهات.

ودعا بعض أصحاب المترات الي إغلاق طريق الشمال احتجاجا على هذا التمييز حسب اعتقادهم.

كما قرر الاجتماع الشروع فورا في متابعة تنفيذ الحوافز التي قدمت من وزارة المالية الاتحادية وإدارة الكهرباء وانزالها على أرض الواقع خاصة مع خروج بعض المشاريع الزراعية من الخدمة بسبب الأعطال المختلفة والتي التزمت وزارة المالية الاتحادية بحلها، مثل مشروع القرير ومشروع الجابرية وغيرها.

كما تم في الاجتماع مناقشة هيكلة لجنة التجمع، وتم التأمين على استمرار اللجنة بوضعها الحالي الي حين أخر.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى