الأخبار

برطم:يجب ان لا نتعامل مع المغتربين كالبقرة الحلوب.ومصدر جباية

الخرطوم: نجاة صالح شرف الدين

وصف عضو مجلس السيادة ابو القاسم برطم المغتربين بالشريحة المهمة وان هذه الشريحة قدمت ومازالت تقدم للوطن
وقال لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للقاءالتشاورى حول مساهمة المهاجرين فى الاقتصاد الوطنى بعنوان(اقتصاد المهاجر-مشروع بناء وطن)بمجلس الوزراء صباح امس
وقال يجب ان لا نتعامل مع المغتربين (كالبقرة الحلوب) ومصدر جباية
.اضاف يجب العمل على تعزيز الثقة للمهاجرين والسعى لتذليل كافة الصعوبات والعقبات التى تواجههم وكذلك يحب العمل على تدريب المغترب وتاهيله قبل سفرة خارج البلاد
واكد على اهمية حماية مصالح المهاجرين والاهتمام بقضاياهم والعمل على حلها .
واضاف ان اقتصاد الهجرة مهمة ومؤثرة فى كثير من الدول
واوضح ان عملية حذب استثمارات المغتربين لم يعد مشجعا للمهاجرين للعقبات الادارية التى تواجههم مما ادى لاحباطهم .
وقال يجب العمل ايضا على تهيئة مناخ الاستثمار للمهاجرين وكذلك يجب السعى لتشكيل بيئة مؤاتية لتحويلات المغتربين بسلاسة ووضع استراتيجات واضحة لاقرار حوافز تشجيعبة حقيقية للمهاجرين .
وشدد وزير مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان على اهمية الاهتمام بقضايا وحقوق ابناء السودان فى مختلف المهاجروالتواصل معهم حتى بمكنهم من اداء واجبهم لخدمة وتنمية البلاد
ودعا الى الاستفادة من تجربة الهند والفلبين ومصر ولبنان والسعى لتنظيم العلاقة ما بين الدولة والمهاجرين بما يخدم مصالحهم ومشاركتهم فى عملية تنمية البلد.
واشار الى ان عدم استقرار سعر العملة وعدم وجود تشريعات والحصار الاقتصادى وغيرها كانت من اهم العوامل فيما يتعلق بتحويلات المهاجرين .
واكد على ضرورة تقديم كافة الخدمات للمهاجرين
فيما اعلن الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانين بالخارج مكين حامد مكين الشروع لاجازة قيام مفوضية المهاجرين وفى هذا الصدد فقد تم وضع رؤية واضحة وخطط وتفاصيل ضخمة يؤسس لواقع جديد تنصب لخدمة قضايا المهاجرين .
واضاف لقد تم اعداد قانون خاص بالمهاجرين سيتم اجازته خلال هذا الاسبوع كما اننا قد تمكنا من اجازة كل الرؤى والخطط كما وضعنا اطار جديد نستطيع من خلاله يحقق طموحات المهاجرين كما نسعى لتوظيف قدرات وامكانيات المهاجرين والعمل على خلق علاقة وثيقة معهم مما سيكون له القدح المعلا لخدمة مصالحهم وتنمية اقتصاد البلد
وقال ان من الاليات الهامة ايضا انجاز مشروع البوابة الالكترونية التى تتم من خلاله تقديم كل الخدمات للمهاجرين وخاصة وزارة الداخلية وهناك برتكول ما بين الجهاز ووزارة الداخلية .
واكد مكين ان كل الخدمات للمهاجرين تتم عبر البوابة الالكترونية كما نسعى من خلال البوابة الالكترونية لاجراء عملية حصر جميع المهاجرين فى مختلف انحاء العالم .
واضاف لقد تم اعتماد الالية الوطنية لحماية السودانين المهاجرين وفى هذا الصدد فقد تم اجتماع موسع مع الجهات المعنية من اجل تقديم الخدمات القانونية والدعم الوجستى .
وقال نسعى بان تكون هذه الالية الية قومية .
واضح لقد تم حصر كل قضايا المهاجرين واستهدفنا عدد من المهاجرين اللذين يعانوت من اشكالات فوجدنا ان اكثر المهاجرين اللذين لهم اشكالات هم فى السعودية ومصر وبعض الدول الاخرى وقد تمكنا من خلال الالية الوطنية لحماية السودانين لحل كثير من القضايا والاشكلات .
واشار الى ان تحويلات المهاجرين كانت تتراوج بين( 9-6)مليار دولار ونتطلع لمذيد من استقطاب المهاجرين .
واضاف نؤكد على المضى قدما لانجاز الامتيازات الخاصة بالمغتربين والذى سيكون له القدج المعلا لبناء وتنمية الدولة
هذا وقد حظى الملتقى بمداخلا واسعة من قبل ممثلى الوزارات المعنية وخبراء اقتصاديون واكاديميون .
حيث اكد المشاكون على اهمية انشاء بنك المغتربين وتحفيز المغتربين وتهيئة وتشجيع الاستثمارات والعمل على منح المذيد من الامتيازات .
فيما اكد الامين العام لجهاز المغتربين حامد مكين الاهتمام بتنفيذ توصيات هذا الملتقى والسعى معالجة كل قضايا واشكالات المهاجرين

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى