الأخبار

خبير سياسي: تجدد الصراعات القبلية يستدعي تدخلا حاسما من الدولة

قال د.عاصم مختار الخبير في الشؤون السياسية أن تجدد الإشتباكات القبلية الدامية في غرب كردفان يستدعي تدخلا حاسما من الدولة لوضع حد لمثل هذه الأحداث التي أصبحت متكررة خلال الفترة الأخيرة. مؤكدا أن إستمرار هذه التفلتات يستهدف إضعاف الدولة.
وأشار د.عاصم في تصريح صحفي إلى القرارات التي إتخذها مجلس الأمن والدفاع في إجتماعه الأخير والتي هدفت في مجملها لإستئصال شأفة النزاعات والتفلتات الأمنية مبينا أن ظاهرة الصراع بين القبائل أضحت متكررة وألقت بظلال سالبة على إستقرار الفترة الإنتقالية داعيا إلى ضرورة إيجاد المعالجات الجذرية لأسباب النزاعات القبلية في السودان ونوه الخبير عاصم للتجربة الناجحة لقوات الدعم السريع في التعامل مع هكذا صراعات مشيرا إلى النجاحات التي حققتها هذه القوات في إحتواء الأحداث في غرب دارفور والبحر الاحمر وكسلا مؤكدا ثقته في قوات الدعم السريع في الإضطلاع بدورها في حسم التفلتات الأمنية وذلك بالنظر للقدرات والإمكانيات التي تتمتع بها والتي تؤهلها للتعامل مع هذه الأحداث. مؤكدا ضرورة تقديم الدعم والإسناد لهذه القوات حتى تتمكن من بسط الأمن والإستقرار في كافة ربوع البلاد.
وشدد الخبير في الشؤون السياسية على ضرورة تنفيذ توصيات ومقررات مؤتمر التعايش السلمي الذي إستضافته مدينة الضعين بولاية شرق دارفور بإعتبارها توصيات عملية تعزز من إستتباب الأمن والاستقرار وتعمل على تقوية ممسكات النسيج الإجتماعي الوطني ودعا منظمات المجتمع المدني للقيام بأدوارها في نشر ثقافة التعايش وقبول الأخر.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى