الأخبار

سياسي يستغرب من طلب واشنطن التجديد لبعثة يونتامس

نصح الناشط السياسي أمير سليمان الولايات المتحدة الأمريكية بالتركيز على تجاوزات بعثة يونتامس في السودان بدلا عن البحث عن دعم تمديد فترة البعثة اذا كانت حريصة على دعم عملية الانتقال الديمقراطي.
وينتظر أن ينظر مجلس الأمن الدولي في الثالث من شهر يونيو المقبل في تمديد عمل بعثة الأمم في السودان من عدمه في ظل حالة رفض وعدم رضاء واسع وسط المواطنين من عمل البعثة ورئيسها فولكر.
وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين السودان بالتأكيد على التمديد لبعثة يونتامس التي ينتظر أن تنتهي ولاياتها الاسبوع المقبل.
والتقى القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم، بالسيدة لوسي تاملين امس وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.
و طرق اللقاء لعدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك ، حيث ناقش الجانبان تجديد ولاية بعثة الامم المتحدة المتكاملة لدعم الإنتقال في السودان ( يونتامس ) ، لا سيما دعم العملية السياسية التي تقودها الآلية الثلاثية المشتركة ( بعثة اليونتامس والاتحاد الافريقي والايقاد) ، و الاسراع في تنفيذ بنود اتفاقية جوبا للسلام ، إضافة الي خطة العمل الوطنية لحماية المدنيين ، و ترتيبات الزيارة القادمة لمساعدة وزير الخارجية الأمريكي للسودان في الفترة القادمة.
وقال سليمان أن الولايات المتحدة تريد أن تؤمن التجديد للبعثة لضمان تمرير اجندتها، لذلك دفعت واشنطن بمبعوث للخرطوم خلال الأيام الماضية وعزز ذلك بلقاء سفيرها في الخرطوم مع وزير الخارجية لأنهم يخشون من الحملات الداخلية الواسعة الداعية لطرد فولكر
وأشار سليمان الى أن البعثة تجاوزت تفويضها وأن على واشنطن أن تقر بذلك اولا قبل الدعوة للتمديد للبعثة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى