تقارير

حميدتي وجبريل .. جهود حثيثة لإنقاذ السودان من أزمة الغذاء

أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي جبريل إبراهيم حرص الدولة على النهوض بالقطاع الزراعي الذي يمثل قاطرة الإقتصاد السوداني وبحث جبريل لدى ترؤسه إجتماع الموسم الزراعي بحضور وزير الزراعة ووزير الري والموارد المائية المكلف وممثلي المشاريع الزراعية وعدد من الجهات ذات الصلة، سبل الحلول الجذرية لمعالجة مشاكل الري التي تواجه المشاريع المروية بالبلاد.
ووعد وزير المالية خلال الإجتماع بتذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع الزراعي بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية، بغية تحقيق التنمية والتطوير الإقتصادي وتحسين الخدمات وتوفير العيش الكريم للمواطنين السودانيين.
من جانبه أكد وزير الري والموارد المائية ضو البيت عبد الرحمن، على أهمية إستخدام الآلات والمعدات في أنظمة الري الحديثة والبنية التحتية المتطورة التي تساعد في الإستعداد المبكر للعروة الصيفية والشتوية، إلى جانب زيادة الإنتاجية وتحقيق الوفرة الإقتصادية لتحقيق التنمية الشاملة بالبلاد.
وفي لقاء سابق مع مزارعي القطاع المطري بحث نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع، والسبل الكفيلة للنهوض بعملية الإنتاج والإنتاجية خلال المواسم الزراعية القادمة إنطلاقاً من الموسم المقبل.
وأكد نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري غريق كمبال آدم، أن الإجتماع إتسم بالصراحة والشفافية، وتم من خلاله طرح كافة القضايا والمشكلات التي تواجه المزارعين. وأضاف غريق كمبال أن الفريق أول دقلو تعهد بمعالجة قضية إعسار بعض المزارعين بطرح الأمر على منضدة مجلس السيادة وإصدار قرار بتأجيل سداد المديونيات للمزارعين المعسرين ومعالجة القضية مع فروع البنك الزراعي، واصفاً الخطوة بالقرار الشجاع والحكيم الذي من شأنه المساهمة في دفع عجلة الإنتاج وتشجيع المزارعين.
وأكد خبراء إقتصاديون أن دقلو وجبريل وبقية وزراء القطاع الإقتصادي يسعون بقوة لإنقاذ السودان من أزمة الغذاء التي تهدد العالم، وذلك عبر تحقيق الإكتفاء الذاتي وتشجيع المزارعين على الإنتاج. مشيرين إلى تركيز النائب في الآونة الأخيرة على تفقد المزارعين والإستماع لقضاياهم وإزاحة العقبات التي تعترضهم.
وقال الخبراء أن النظرة الثاقبة لنائب رئيس مجلس السيادة وإهتمامه بمعاش المواطنين وسعيه لتوفير الحياة الكريمة لهم أسهم في إستقرار وتوفير السلع الضرورية، وهاهو الآن يسعى جاهدا لتوفيرها في المستقبل، عبر إتخاذ عدد من الخطوات والقرارات والتدابير المحكمة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى