اقتصادية

وكيل المالية يدعو الولايات لزيادة مواردها الذاتية وتفعيل إيراداتها

اكدت بثنية ابراهيم دينار وزير الحكم الاتحادي علي الفيدرالية المالية و وضع أسس ومعايير التخصيص الرأسي والافقي لقسمة الإيرادات بين المركز والولايات للوصول علي معايير القسمة العادلة دأعية الولايات لتنمية مواردها ، واشارت بثينة لتحديث المعايير لتحديد أنصبة الولايات بعد أن يتم تكوين مفوضيه تخصيص ومراقبة الإيرادات . جاء ذلك لدى ترؤسها لاجتماع لجنة وضع أسس ومعايير التخصيص الرأسي والافقي لقسمة الإيرادات والموارد مع ولاة الولايات بمشاركة كافة الولايات برج وزارة المالية . وأمنت بثينة علي قيام المفوضية مشيدةً بالورقة التي أعدتها الأستاذة آمنة ابكر عبدالرسول .
من جانبه دعا السيد عبدالله ابراهيم علي وكيل وزارة المالية الولايات لتطوير أدائها فى الإيراداتها الذاتية ,داعياً الولايات لزيادة استثماراتها مشيراً إلي مساعدة الولايات في معالجة معوقات الاستثمار وتقديم كافة التسهيلات لها والجلوس مع بنك السودان لمعرفة طرق التمويل المصرفي الذى يسهل للولايات وفى الاستفادة من قوانين و متطلبات الشراكة بين القطاع الخاص و العام بجانب إنشاء وحدات في المركز والولايات بغرض خلق ترابط بينهم . وقال إن قانون الاستثمار يمنح استثمارات وامتيازات قيمة و أكد وكيل المالية للعلاقة المالية مع الولايات حتي قيام مفوضية وتخصيص الإيرادات .
الى ذلك أشاد ولاة الولايات بالورقة التي أعدتها آمنة ابكر رئيسة فريق الخبراء و وكيل المالية السابق الذين أعدوا دراسة قيمة عن أنصبة و قسمة الإيرادات بالولايات مع المركز . وطالب ولاة الولايات بإعادة تعييها رئيسا لمفوضية مشيرين إلي مساهمتها القيمة التي قدمتها في تحديد القسمة والأنصبة .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى