الأخبار

تحالف نساء الريف السوداني يدفع بمبادرتين للالية وفولكر

دفع تحالف نساء الريف السوداني بمبادرتين سلمتها
رئيسة التحالف فاطمة ضيف الله اليوم الخميس الى لمسؤولة قسم الجندر في الآلية الثلاثية.
وبعثت نساء الريف من خلال المبادرة رسائل لرئيس البعثة فولكر بيترس ،حول أسس الحوار المرتقب بين الفرقاء السودانيين، وشد. على عدم اقصاء اي جهة مز الحوار ، فيما يلي نص ،المبادرة :
مبادرة تحالف نساء الريف السوداني المقدمة لفولكر ،حول أسس الحوار المرتقب بين الفرقاء السودانيين.
المقدمة:

من الواضح أن تعقيدات المرحلة الإنتقالية قد إزدات وتيرتها بين الشركاء -(العسكريين و المدنيين )-ومن أصعب أنواع الصراعات ،تلك التي تنشأ من أجل إزاحة نظام ما قائم ،ومعلوم للجميع أن النساء هن الأكثر ضرراً من أي صراع ،لأن المرأة هي الأم الثكلى التي فقدت بنيها،والأخت المفجوعة التي فقدت السند ،والزوجة الأرملة التي فقدت العائل ،والإبنة اليتيمة التي فقدت الراعي لشؤونها،بسبب النزاعات والصراعات.
لذلك نحن نساء الريف السوداني نقدم رؤيتنا التي تمثل أهل المصلحة الحقيقيين الواجب الإهتمام بأراءهم ،وعلى بعثة الأمم المتحدة للعملية السياسية في السودان -(فولكر ولجنته السياسية)- إعطاء رؤيتنا هذة مساحة من التمعن والإطلاع عليها عسى أن تكون خارطة طريق تقود إلى نزع فتيل الأزمة السودانية وتعيد مسار التحول الديمقراطي إلى الإتجاه الذي يمهد إلى العبور نحو أفق سياسي تنموي جديد في السودان.

نقاط المبادرة:

1》يجب أن تكون طاولة الحوار مستديرة يتساوى فيها كل الأطراف دون تمييز أو أفضلية لأي طرف من الأطراف.
2》أن يكون الحوار سوداني سوداني دون أي تدخل خارجي ،ويلتزم فولكر وبعثته بحدود التفويض الممنوح لهم والمتعلق بالتسيير فقط.
3》مشاركة كافة السودانيين في الولايات والمحليات والفرقان والقرى،وأخذ أراء الجميع .
4》إيجاد حلول وسطية تعيد الشراكة في فترة الإنتقال، وتكوين حكومة كفاءات مستقلة ذات مهام محددة :(حفظ الأمن-معالجة الأزمة الإقتصادية -صناعة الدستور -تهيأة المناخ للانتخابات-إنشاء المفوضيات)، لفترة زمنية معلومة.
5》 إحترام المؤسسات العسكرية في أي دولة واجب ،لأنها عنوان القوة للدولة المعنية ؛لذلك لا بد من إيقاف حملات التنمر على القوات النظامية السودانية،ومنع الإساءة لها.
6》قوات الدعم السريع قوات عسكرية سودانية نشأت في ظروف معقدة، وكانت وما زالت سند للقوات المسلحة السودانية، ولقوات الدعم والسريع سجل مشرف جداً يتعلق بالشأن الإقليمي والدولي ،خاصة في مجال الحد من الهجرة الغير شرعية ،وتحجيم الجريمة ،لذلك يجب تطويرها والإهتمام بها ، وتدريبها لتصبح قوات متخصصة كالمارينز والحرس الوطني .
7》يجب إشراك الكيانات النسوية في كافة مستويات الحوار بنسبة حقيقية إن لم تكن 50%يجب أن لا تقل عن ال 40%،وكذلك في مسألة الحٌكم على المستوى الدستوري والتنفيذي.
8》للريف السوداني قضايا ذات خصوصية يجب مراعاتها ومناقشتها بعيدا عن قبضة المركز .
9》على المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها فولكر !الإلتزام بمبدأ الحياد والوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف.
10》إستمرار العقوبات على السودان وعدم توفير الدعم المناسب لإكمال عملية التحول الديمقراطي،والتحيز الأممي إتجاه فئات دون الآخرى، قد يقود السودان نحو هاوية الصراعات ،والتي قد تؤثر في المصالح الأساسية للدول الأفريقية والعربية وحتما سينعكس ذلك على الدول العُظمى.
ولكم فائق الشكر
تحالف نساء الريف السوداني
فاطمة ضيف الله علي جبهة(لقاوة)
رئيسة التحالف
:

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى