مقالات

يا اما البلاوى، او صرف البركاوى !! .. بقلم : محجوب فضل بدرى

-يحلو لصديقنا الدكتور عمر عبدالعظيم محمد حسين، ان يستشهد دوما بمقولة، قريبهم عمنا المرحوم سلطان محمد احمد من ناس الغابة بالشمالية، عندما لا يعجبه امر ما يقول *ان شاء الله فى العالى متر* !! وللشرح فان هناك (عمود مقياس) لقراءة مناسيب النيل ارتفاعا وانخفاضا، وتحسب بالسنتمتر، ولكل درجة لون معين وعندما يصل الماء لاقصى منسوب يكون عند اللون الاحمر، كأعلى خط، فاى زيادة بعده تهدد بالفيضان الذى يغمر الاراضى الزراعية والبيوت السكنية، ومن هنا تظهر حدة تعليق العم سلطان، فاى زيادة سنت عن الحد الاعلى تعنى الغرق، فمابالك لوكانت الزيادة *فى العالى متر* يعنى مئه سنتمتر!!
-ومع التجديد لبعثة فولكر المشؤومة!! ونظرا للاستجابة، حتى لا نقول الرضوخ لطلباته، من قبل قيادة الدولة والجيش، ورفع حالة الطوارئ، واطلاق سراح المعتقلين الداعين للفوضى، من تتريس للشوارع وحرق للاطارات، ودعوات للاضرابات، وانتشار للانفلات الامنى، واستباحة لعناصر الحركات المتمردة المسلحة، للعاصمة الخرطوم، فى مثل هذه الظروف المعقدة جدا والحرجة جدا جدا، يعلن المجلس القومى للأمن والدفاع، عن حزمة اجراءات تبدأ من رفع حالة الطوارئ فى عموم البلاد، وماتبع ذلك من خطوات بدعوى التمهيد ل(حوار وطنى)، ضعف الطالب والمطلوب!!
-وبدلا من صرف *البركاوى* للخواجة اب ضهير صار لزاما على الشعب تحمل المزيد من *البلاوى* ولسان حاله يردد مقولة الرجل الساخر الهاش الباش الذى يرحم الصغير ويوقر الكبيرالحاج سلطان محمد احمد *ان شاء الله فى العالى متر*!! يابرهان
ولا عزاء للشعب السودانى الصابر المحتسب،وخالص التحايا لصديقنا الحبيب الدكتور عمر عبدالعظيم محمد حسين

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى