الأخبار

ملف الشرق.. البجا يطالبون بحقوقهم ويرفعون اغلاق الموارد المعدنية مؤقتاً

أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا بعد ساعات من الاغلاق رفع ترس إغلاق ة الشركة السودانية للموارد المعدنية بالبحر الأحمر في الاثناء رفع المجلس مذكرة تحوي “١٢” مطلب لمدير الشركة السودانية للموارد المعدنية وتم منح الشركة مهلة مدتها خمسة أيام لتنفيذ المطالب . وقال ممثلو البجا بان رفع الترس والمهلة تأتي إكراما لابنهم الذي أكد عدم وصول المطالب اليه ويذكر بأن مدير الشركة بالبحر الاحمر من أبناء البجا .
وقال عبد الله اوبشار مقرر المجلس في مقابلة مع راديو دبنقا إن الخطوة التصعيدية المقبلة تتمثل في إغلاق أسواق التعدين بالولاية وإيقاف التحصيل . وعزا التضارب في التصريحات والمواقف بين قيادات المجلس لوجود  رئيسه في الخرطوم وانعقاد الاجتماعات برئاسة نوابه .
وكان رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا الناظر سيد محمد الأمين ترك، في تصريحات مصورة نشرتها صفحة الشركة السودانية للموارد المعدنية، نفى وجود أي اتجاه لإغلاق مقر شركة الموارد المعدنية باعتبارها من مؤسسات الولاية .
من  جهته أعلن الجسم المطلبي لمجلس نظارات البجا  إنه رفع الإغلاق لمدة خمسة أيام بناء على طلب مدير الشركة في الولاية .
وتقدم المحتجون بمذكرة  معنونة إلى مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية تطالب بإيقاف تحصيل أموال المسئولية المجتمعية من قبل الشركة المركزية وتحصيلها في الولايات ، وإيقاف التعيينات المركزية وتعيين أبناء البجا من المناطق المنتجة في وظائف قيادية مع التمييز الإيجابي ، وتحصيل الزكاة في الولاية ، و منع إحتكار الكرتة بجانب مطالب أخرى.
وتناول قيادات المجلس خلال لقائهم رئيس مجلس السيادة البرهان مساء السبت مشاكل المياه في الولايات الثلاثة وعدم تقديم الخدمات الأساسية في منطقة التعدين ( أرياب ) بجانب تحفظهم على عمل اللجان الأمنية في الولايات الثلاثة.
رد أردول
وفي أول رد على إغلاق مجلس نظارات البجا لمقر الشركة السودانية للموارد المعدنية قال المدير العام مبارك اردول إنه سيزور ولاية البحر الأحمر قريباً.
وأقر أردول في تدوينة له على فيسبوك أن للبجا قضايا سيستمع إليها باذان صاغية، كما حدث في نهر النيل وكردفان ودارفور.
وكانت نظارات البجا والعموديات المستقلة قد قامت بوضع المتاريس أمام مقر شركة التعدين في بورتسودان خلال تصعيدها الحالي بشرق البلاد.
مطالب عادلة
وقال الخبير الاقتصادي دكتور محمد سر الختم أن الشرق له قضية عادلة ومطالب بنصيب الإقليم والمكون المجتمعي من عائدات الذهب والتوظيف والاهتمام بالتنمية وإزالة التهميش وأضاف يجب الاستجابة لهذه المطالب الموضوعية والتي لاعلاقة لها بالسياسة بل هي قضايا مطلبية تتعلق بالتنمية والحقوق وأشار إلى أن مجلس البجا يطلع بدور الدفاع عن قضايا المجتمع المحلي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى