تقارير

جنوب السودان يرد الجميل للسودان ويطلب المزيد من الإسناد

وصل مستشار رئيس جنوب السودان توت قلواك إلى الخرطوم مساء الاثنين لتكون بلاده شاهدة ومراقبة للحوار السوداني سوداني الذي بدأ الاربعاء بمشاركة واسعة للاحزاب والقوى السياسية وجاءت زيارة توت بعد مغادرته إلى جوبا بيوم واحد بعد أن طرح مبادرة لتجاوز الأزمة السودانية.
وقال المحلل السياسي ناصر محمد النور ان اهتمام جوبا ظهر من خلال وصول نائب الرئيس جميس واني ايقا قبل يومين من بدء الحوار حيث التقى كل من رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو -حميدتي ، حيث أكد على حرص بلاده على الاستقرار في السودان وقد سبقه بذات الرسائل مستشار سلفاكير توت قلواك ،ايقا طلب خلال الزيارة المزيد من الإسناد في تعزيز السلام .
ورأى ناصر أن الزيارات الماكوكية للمسؤولين الجنوب سودانيين تأتي لرد الجميل وقد ساهم السودان في عملية الاستقرار وتحقيق السلام من خلال وفد الوساطة الذي كان قد قاده الفريق حميدتي .
وأشار ناصر إلى أن جوبا ممتنة لجهود حميدتي التي مكنتهم من حدوث استقرار في بلاده ينعم به المواطن اليوم.
وابان ناصر أن المبادرة الجنوبية سودانية لحل الأزمة السودان وبقاء المستشار توت قلواك ما هي إلا رد للجميل لتصنيع الحكومة السودانية، مشيرا إلى أن حرص توت جعله يغادر إلى جوبا ليطلع الرئيس سلفا كير ويعود في اليوم التالي ليلحق ببداية الحوار الذي يجري بتسهيل من الآلية الثلاثية، وفي المقابل ظل نائب سلفاكير جميس واني ايقا في الخرطوم حتى موعد وجاء محملا برسائل الامتنان وطلب المزيد من الإسناد من الخرطوم لتنزيل اتفاقية السلام المسهلة التى وقعت بواسطة سودانية .
وإطلع نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان المنشط الفريق أول محمد حمدان دقلو على سير تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، والتحديات التى تواجه عملية التنفيذ.
وبحث سيادته خلال لقائه بالقصر الجمهوري ، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، السيد جيمس واني إيقا، آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا في المجالات المختلفة، لاسيما الجهود المشتركة لترسيخ السلام والاستقرار في ربوع البلدين.
وأوضح نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جيمس واني إيقا في تصريح صحفي، أنه قدم تنويرا ضافياً لنائب رئيس مجلس السيادة، حول سير عملية تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان، مشيراً إلى قدرة الأطراف في دولة جنوب السودان على تجاوز تحديات التنفيذ كافة.
وقال إيقا إن اللقاء تطرق لسير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان التي توسطت فيها جوبا، منوها إلي ان وفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية،سيصل الخرطوم اليوم، للوقوف على سير اتفاق سلام السودان، والمساهمة في عملية الحوار بين الأطراف السودانية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى