الأخبار

الحكومة : مطالب العائدين من دولة الجنوب عادلة

الخرطوم:الصحافة.نت

وصف وزير التنمية الاجتماعية احمد ادم بخيت مطالب المهجرين والعائدين من دولة جنوب السودان بأنها عادلة.
وقال مخاطبته المؤتمر السنوي لمنظمة رعاية العائدين والمهجرين من دولة الجنوب اليوم (السبت) ان ماتم إنجازه من مطالب العائدين بسيط منذ العام٢٠١١م وحتى الآن بسيط وأضاف أن قضايا العائدين يجب أن تجد اهتماما اكبر وستجد الاهتمام من الدولة.
من جانبه كشف رئيس منظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان مدني مهدي عن مقتل أربعة من الرعاة في مناطق بولاية النيل الأزرق على الحدود مع دولة الجنوب وتساءل : أين بروتوكول الرعاة فيه اتفاق سلام جوبا؟.
واماط مهدي اللثام عن رفض ديوان الزكاة تقديم مساعدات للعائدين بسبب عدم حصولهم على الرقم الوطني واعلن في الوقت نفسه مصادقة مدير الإدارة العامة للسجل المدني اللواء طارق محمد ابراهيم على منح أبناء العائدين الجالسين لامتحانات الشهادة السودانية الرقم الوطني حتى يتمكنوا من الجلوس للامتحانات.
وقال إن والي الخرطوم صادق بمنح ٦ الف قطعة زراعية للعائدين لكنه طالب مجلس السيادة بالتدخل وتحويل غرض القطع الي سكنية (حتى تكتمل فرحة العائدين).
وازاح مهدي الستار عن موافقة الحكومة على إعادة ١٢٠٠ عامل وموظف بدلا عن ٦١٦ للخدمة وقال إن الكشف مكتب مدير عام المالية.
ودعا رئيس منطمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة الجنوب َالعائدين للوحدة ونبذ الخلافات (لان الخلاف بين العائدين يعطي الحكومة فرصة لتأخير حسم الملفات).
وفي سياق متصل طرح ممثل المرأة بالمتظمة روضة عبد الرجمن المامون خمسة مطالب لضحايا الانفصال متمثلة في معالجة قضايا الهوية،الصحة،التعليم، المأوى والتوظيف.
بدوره شكا ممثل اللجنة المنظمة للمؤتمر شكا تجاهل حكومة الإنقاذ لاستحقاقات العائدين واستدل على الأمر بعدم تضمين حقوق العائدين في اتفاق سلام نيفاشا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى