الأخبار

اجتماعات الربط السككي السوداني الاثيوبي بنيروبي والوقوف علي التجربة الكينية

– انجزت هيئة سكك حديد السودان في الفترة من 7 الي 11 يونيو مهمه عمل ناجحه الي جمهورية كينيا ، و ذلك بوفد فني رفيع بقيادة السيد المدير العام للهيئة المهندس / وليد محمود أحمد . وتاتي اهميه هذه المهمه للوقوف و مراجعة ما تم إنجازه بخصوص دراسة الجدوي الاقتصادية لمشروع الربط السككي السوداني الاثيوبي التي تقوم بها الشركة الاستشارية الكندية CPCS بتمويل من بنك التنمية الافريقي(منحة ) بالاضافه الي الوقوف علي التجربه الكينيه الناجحه في انشاء خط سكه حديد قياسي يربط ميناء مومباسا في المحيط بالعاصمه الكينية نيروبي ( كمرحله اولي ) وهذا الخط ذو طبيعه مشابهة لمشروع الربط السوداني الاثيوبي ( بورتسودان _ اديس بابا بالاتساع القياسي ) ، مع الاستفادة من التجربة والخبرة من جانب سكك حديد كينيا و الاستفادة منها لمصلحة الربط السوداني الاثيوبي .
– واهميه الزيارة كذلك تاتي نسبه لان وضع سكك حديد كينيا يشابه السودان حيث تضم الي جانب الخطوط القياسيه ( بعرض 1435ملم ) خطوط بالاتساع الضيق ( 1067ملم) مثل خطوط هيئة سكك حديد السودان وكذلك تمتلك كينيا اسطول ضخم من القوة الساحبه والناقله ( كما هو الحال في السودان ) و تعمل حاليا هذه القوه في الخطوط الضيقه ، حيث تم الوقوف علي تشغيل الخطوط الضيقه مع القياسيه من داخل مرابط وخطوط السكة حديد للحاويات والمواد البترولية والقمح في ميناء مومباسا مروراً داخل كينيا و حتي الارتباط مع دول الجوار لكينيا مثل كمبالا في دوله يوغندا .
– الجدير بالذكر ان المهمه تمت بتنسيق كامل بين الاستشاري الكندي و هيئة سكك حديد اثيوبيا ممثلة في فريق عمل فني عالي بقياده المدير العام لهيئة سكك حديد اثيوبيا المهندس / هيلينا لانجاز هذه الزيارة الهامه للمشروع.
– و جاء التنسيق المشترك مع الجانب الاثيوبي في اطار التنسيق والتفاهمات للعمل سوياً لانجاز كامل انشطة دارسة الجدوي الاقتصادية حتي الوصل الي مرحله انجاز المشروع وتشغيله وضمان نجاحه .
– وجد الجانبين السوداني و الاثيوبي كامل التنسيق و الترحيب من الجانب الكيني ، الذي اوضح مدي سعادته واهتمامه بهذه الزيارة التي تاتي الاولي من نوعها و بقيادة المدراء العامين للسكه حديد في الشرق الافريقي ، واكد بانها بدايه لانطلاقة كبيره في مجال التعاون الثلاثي المشترك في المجالات الفنيه والماليه والتمويلية وتنمية القدرات البشريه لمنسوبيها مع الدعم الفني و التقني في كافه المجالات.
اهم مخرجات الزيارة التاكيد علي التنسيق الكامل بين السودان و اثيوبيا فيما يخص مراحل المشروع .
– اكد الجانب الكيني انه علي استعداد كامل لعرض وتوفير كل المعلومات المطلوبة لانجاح الربط السككي السوداني الاثيوبي ، والذي بدوره سوف يمهد مباشرة في الربط السككي الكيني مع اثيوبيا وبالتالي ربط الدول الثلاثة.
– قام الوفد المشترك بالوقوف والتحليل التدقيق الكامل لمشروع الخط القياسي من ميناء مومباسا وحتي العاصمه نيروبي .
– اكد الجانب الكيني عن استعداده لفتح كامل موارده التدريبية و الورش لرفع كفاءة العاملين وتنمية قدراتهم التنافسية.
– اكد مدراء كل من السودان واثيوبيا وكينيا علي العمل المشترك والتنسيق فيما يخص التمويل والدعم المالي عبر بنك التنميه الافريقي و الاتحاد الافريقي و الصناديق الاستثمارية لتمويل مشاريع البنية التحتية في البلدان الثلاثة.
– اكد الجانب الاثيوبي علي مواصله الدعم الكامل لهذا المشروع الهام علي اعلي المستويات و العمل المشترك حتي يتم انجاز المشروع.
– اتفق الجانبين السوداني و الاثيوبي مع الطرح الذي تقدم به الجانب الكيني لتوقيع مذكره تفاهم مشتركة لدعم مشاريع الربط القياسي بين الدول الثلاث .ودول الجوار للقارة الأفريقية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى