الأخبار

الحكومة : حال الطفولة في السودان لايسر

الخرطوم: الصحافة.نت

رسم وزير التنمية الاجتماعية احمد ادم بخيت صورة قاتمة لأوضاع الأطفال في السودان وقال انها لأتسر.
واستدل وهو يخاطب حفل تدشين المؤتمر العربي الافريقي الأول لدور المسؤولية المجتمعية للحقوق الأساسية للطفل الذي ينظمه المجلس القومي لرعاية الطفل في الفترة من غرة أغسطس المقبل حتى الثالث منه ليل امس (الأحد)، استدل على تردئ أوضاع أطفال السودان بالنسب العالية للتقزم و تسرب التلاميذ من المدارس بالآلاف.
ونبه بخيت الي توقف دعم المجتمع الدولي والاصدقاء لبرامج الطفولة لأسباب سياسية ووصف الأمر بأنه مصيبة تقدح في مصداقية المجتمع الدولي والإمم المتحدة ووكالاتها وزاد بقوله:(يجب الا تسيس خدمات الأطفال.
من جانبه قال وزير المالية الدكتور جبريل ابراهيم ان الأساس في معالجة قضايا ومشاكل الأطفال يبدأ عبر الاهتمام بالامومة مع تجنب الفصل بين الامومة والطفولة.
وشدد على ضرورة إنهاء الحالات الشائعة للاطفال ومن بينها التشرد والبقاء في معسكرات النزوح.
وتعهد وزير المالية يضخ الدعم السخي لمجلس رعاية الطفولة ماليا وسياسيا واجتماعيا (لنطمئن ان الطفل يجد الرعاية الكاملة).
وفي سياق متصل قال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة الدكتور عبد القادر عبدالله إن أطفال السودان يحتاجون للكثير من الدعم والمؤازرة.
ونبه الي ان المؤتمر يأتي من منظور التنمية المستدامة لتعزيز حقوق الطفل الوطنية والدولية واستنهاض المجتمع ولفت نظر الشركاء لمزيد من التنسيق لقياس الأثر والتقييم والتقويم.
إلى ذلك وصف مقرر المؤتمر محمد المامون المؤتمر بأنه جهد وطني لإيجاد حلول بديلة في ظل التراجع الدولي في الايفاء ببرامج الطفولة.
واماط اللثام عن اتجاه لإنشاء صندوق دائم لدعم برامج الطفولة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى