أعمدة

وهج الكلم د حسن التجاني تفرق كتير…!!

وهج الكلم د حسن التجاني تفرق كتير...!!

وهج الكلم

د حسن التجاني

تفرق كتير…!!

* صعب ان تكتشف من كنت تظن فيه خيرا انه بلا خير.
وصعب من كنت تري أنه نموذجا للأخلاق والرفعة والسمو والنزاهة والأخلاق أنه شخص يجب أن تهمله.
* ان تكتشف شخصا كنت تضعه في خانة القناعة به في سلوكه (بالطبع السلوك العام).. تجده أي كلام ..وشخصية لا تستحق الإحترام …حينها يصيبك الإحباط لسوء تقديرك للشخصيات ويصيبك الندم وحينها لا ينفع الندم.
* صعب أن تتفاصح أمام الناس بالحديث عن شخص تري أنه عفيف النفس مترفع الحالة تجده شخص دني يحب (الرمتنة) والعياذ بالله حينها تتقطع ألما وحسرة حتي البكاء علي ظنك الخائب.
* عندما تظن في شخص أنه قدر المقام تحزن حين يحدثك لصيق به أنه دون ذلك بل أسوأ منه درجة.

* تقييم البشر بالأدلة والبراهين مهم وهو أقوى أنواع التقييم الصحيح خاصة بالمخرجات والنتائج للأسف السالبة بالطبع في حصيلة التقييم والتقوييم للشخص.
* هناك من الأشخاص تظن فيه ظن الخير والوطنية الحقة وتستبشر به كثيرا لأجل العامة ولكن تجده للخاص شاطر جدا.
* وهناك من الأشخاص ما يقنعك صوته بقول الحق وسلوكه الظاهري بأنه أشرف وأنبل من سار بقدمين علي سطح الأرض ولكن تكتشف انه صفر النتائج علي أرض الواقع سلوكا واتزانا.
* تحتاج منا الحياة لدروس وعبر لنفلح في تقييم الناس الذين نحتاجهم في مشوار الحياة الطويلة باذن الله.
* تفرق كتير اذا أحبط الانسان في شخص مهم حين يكتشف حقيقته السيئة فيظهر له في أدنى قامة ومكانة فلا يستحق منك ان تحترمه حتي الإحترام الآدمي البسيط الذي عليك ان تحترمه لشخص لاتعرفه.
* ان تكون فاسدا مهنيا لاتجد احترام الناس ان عرفوا فيك ذلك.
* ان تظلم الناس فهذا فساد وعليه لا تستحق الإحترام من الناس.
* لكن ان لم تكن ظالما ولم تكن فاسدا ولكنك قويا قاسيا شديدا فلا تحتاج لطأطئة رأسك بعد ان تغادر ولكن ان تكون قاسيا لئيما شديدا وفاسدا ظالما فاقنع من بقية عمرك الذي تعيشه خجلا وانكسارا بالمغادرة لأي موقع كنت فيه.
* تغريك الدنيا وأنت لا تدري بأنها دار زوال…تعجبك الوظيفة ولا تدري بأنها ضل ضحي …تبسطك العافية ولاتدري بان الموت أقرب لها…
وتفتري علي الناس ولا تدري ان الله اكبر منك قوة ..وقد تنجو أنت ولكن من يضمن نجاة من حولك وبقية سربك ورحمك.
* الحياة يا سادتي لحظات قليلة وعمر قصير مهما طال فعطاك فيها قصير اذا ربطناه بقوة الجسد.. فهذا له مدة صلاحية قصيرة هو الاخر.
* احسن الظن بالناس وأحسن تعاملهم وقف علي منطقهم وحديثهم ربما فيه منطق ينجيهم من غضبك وبطشك وغدرك بهم وأنت لاتدري فتظلم وتكون من الخاسرين .
* لا تنتصر لنفسك ومن هم حولك دون وجه حق وهناك من هم أكثر حاجة لنصرتك لهم وربما هم الأكثر فائدة لك من غيرهم وأنت لاتدري .
* أنصف واعدل بين من هم تحت امرأتك ولاتغرنك عطايا الدنيا لك فمهما أوتيت من نعيمها فهي زائلة ولن تحصد بسوء صنيعك الا الحسرة.. وقد يسترك الله مرة وأخري وثالثة ولكن الأخيرة واقعة وحينها لا ينفع الندم ..فالكل ينفض من حولك وتقعد ملوما محسورا.
* أبحث عن الأقوياء من حولك الصادقون الأوفياء الذين يقولون لك الحق دون رياء ودون ارتخاء هؤلاء هم ناسك وأحذر من دونهم تملقا وزيفا وخداعا فهم أعداؤك .
سطر فوق العادة:
المتغطي بالظلم والقوة الزائفة عريان…اخفض من صوتك وأكثر من رحمتك تفلح وتنجح…غدا تتكشف الحقائق وحينها لا ينفع الندم والله جد.
(ان قدر لنا نعود)

*

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى