الأخبار

اللجنة العليا لإفتتاح قصر السلطان علي دينار تكشف عن مشروعات دولية ومحلية لإحياء إرث السلطان

الخرطوم : الصحالة.نت

عقدت اللجنة العليا لافتتاح قصر ومتحف السلطان علي دينار بالفاشر، اجتماعها بالقصر الجمهوري اليوم، والتي أصدر قرار تشكيلها الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف.

وأوضح رئيس اللجنة الأستاذ عبد الرحمن علي محمد، في تصريح صحفي، أن مهام اللجنة تمثلت في إزالة التشوهات والتلوث البصري والفضائي بمتحف السلطان علي دينار، والترتيب لعقد ندوة عالمية عن السلطان علي دينار واستقطاب الدعم من المؤسسات الوطنية والعالمية الصديقة.

وأبان أن اللجنة شرعت في استرداد الآثار التي تخص علي دينار في كل من تركيا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وتونس والدول الأفريقية المجاورة، وجمع المقتنيات الأثرية بحوزة أسرة السلطان علي دينار.

وقال سيادته إن اللجنة اقترحت تسجيل المتحف في السجل العالمي للتراث لما له من مواصفات فنية معمارية عالمية ليكون منبراً للإشعاع الثقافي وتعزيز الهوية والوحدة الوطنية.

الى ذلك أكد وكيل سلطان دارفور عضو اللجنة الأمير ربيع بحر الدين علي دينار، تكوين ست لجان فرعية لافتتاح قصر ومتحف السلطان علي دينار، تمكنت من وضع اللبنات الأولى لافتتاح الصرح، مشيراً إلى أن اللجنة العليا تعد لجنة قومية تم تكوينها من كل ولايات السودان.

فيما قال رئيس اللجنة لجنة العلاقات الخارجية السفير معاوية التوم أن اللجنة ستقوم بتنفيذ عدداً من المشاريع لإحياء الإرث العظيم بالتعاون مع الهيئات الدولية والمعنية بالإرث والفنون والآداب والتراث العالمي ، كاشفا عن ان اللجنة ستقوم بزيارات متعددة لقصرومتحف السلطان علي دينار في الفترة المقبلة وذلك لمباشرة مهامها والعمل على تهيئة الظروف للإفتتاح .

يذكر أن المؤسسة التركية للتعاون الدولي “قامت بترميم قصر متحف السلطان علي دينار بالفاسر بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف وتم افتتاحه في سبعينيات القرن الماضي .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى