الأخبار

وفاة مادلين أولبرايت اشهر وزيرة خارجية أمريكية

وكالات : الصحافة.نت
 
توفيت وزيرة الخارجية الأمريكية الاسبق مادلين أولبرايت، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

وكانت أولبرايت، المهاجرة القادمة من تشيكوسلوفاكيا، قد أصبحت عام 1997 أول امرأة أمريكية تشغل منصب وزيرة الخارجية.
وشهدت حقبتها ضرب مصنع الشفاء في السودان .

وكانت مادلين أولبرايت تعرف لدى عائلتها باسم مادلا في البداية وثم مادلينكا. ولم تصبح حتى الخمسينيات من القرن الماضي رسمياً، كما قالت “مادي الأمريكية تماماً” وذلك عندما حصلت على الجنسية الأمريكية.

كان العمل الدبلوماسي في صلب تقاليد عائلتها. عندما ولدت كان والدها جوزيف كوربل موظفاً في الحكومة التشيكية في براغ.

بعد أن غزا النازيون وطنه في عام 1939، فر كوربل مع عائلته إلى لندن واستمر في العمل مع الحكومة التشيكية في المنفى حيث عمل في هيئة الإذاعة البريطانية الموجهة للتشيك.

بعد الحرب، عاد إلى وطنه وعمل سفيراً وأصبح فيما بعد مندوباً للأمم المتحدة للمساعدة في التوسط بين باكستان والهند حول كشمير.

ولكن مع سيطرة الشيوعيين على السلطة في تشيكوسلوفاكيا خشي كوربل مرة أخرى على سلامة أسرته.

ونجح في تقديم طلب لجوء سياسي له ولزوجته وأطفالهما الثلاثة إلى الولايات المتحدة حيث حصل على منحة لتدريس السياسة في مدينة دنفر بولاية كولورادو

واصلت أولبرايت الكتابة حتى سنواتها الأخيرة. في عام 2018 وعندما كانت في الواحدة والثمانين من العمر نشرت كتابها “الفاشية: تحذير” شجبت فيه ما رأت أنه صعود للنزعات السلطوية في جميع أنحاء العالم.

أثناء الترويج لكتابها حول العالم وصفت الرئيس دونالد ترامب مراراً وتكراراً بأنه الرئيس “الأقل ديمقراطية” الذي عرفته الولايات المتحدة على الإطلاق.

حتى وفاتها كانت أولبرايت لا تزال في نفس المنزل الريفي الذي عاشت فيه لعقود في جورج تاون وهو ذات المنزل الذي انتقلت إليه عندما أصبحت مطلقة في الأربعينيات من عمرها لتدخل منه إلى تاريخ الولايات المتحدة.

عاشت أولبرايت مع بناتها الثلاث وأحفادها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى