الأخبار

وزير الصحة الإتحادي يعلن مجانية زراعة الكبد في السودان

الخرطوم : فاطمة عوض

أعلن وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، عن مجانية زراعة الكبد بالسودان عبر برنامج العلاج المجاني في واحده من اهم الإنجازات الطبية بالبلاد، جاء ذلك خلال ندوة توطين زراعة الكبد اليوم بفندق السلام روتانا.
وتحدث هيثم حول إجراء أول عملية زراعة كبد يوم الجمعة 22 يوليو بمستشفى حكومي وهو مركز ابن سينا للجهاز الهضمي تحت اشراف د.عبد المنعم الطيب، مدير المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد وبمشاركة الجراح العالمي بروفيسور محمد ريلا وفريقه المصاحب و الفريق الجراحي للمركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد.
وأوضح مدير المركز القومي للجهاز الهضمي د.عبدالمنعم الطيب، أن برنامج زراعة الكبد بدأ في العام 2013م بتوطين جراحة البنكرياس والقنوات المرارية في العام 2016 بدعم من وزارة الصحة حيث تم اجراء اكثر من 500 عملية مجانية في فترة خمس سنوات أسهمت فى توفير 8 مليون دولار للدولة حسب الاحصاءات للقمسيون الطبي في الاعوام السابقة.

وقال الطيب أن العمليات حققت نسبة نجاح عالية مما مهد لبدء زراعة الكبد بمركز ابن سينا للجهاز الهضمي بثقة عالية وكادر طبي سوداني مؤهل ومدرب لضمان استمرارية زراعة الكبد في السودان، لافتا إلى أن وزارة الصحة الإتحادية قدمت الدعم الفني والمالي الغير محدود لأنجاح اول عملية زراعة كبد في مؤسسة حكومية.

مشرا إلى أن مركز زراعة الكبد تم انشاءه بتبرع من رجل البر والاحسان محمد صالح ادريس بنسبة 70% ووزارة الصحة الإتحادية بنسبة 30% لتحقيق لتوطين العلاج بالسودان ودعما لمبدأ الصحة للجميع.

الجدر بالذكر أن العملية قام بها فريق طبي سوداني بقيادة الجراح عبدالرحيم دبورة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى