حوارات

مع شاعر الدوبيت والشاشاي البخاري حسن الجعلي: لدى ثلاثة دواوين وهذه رسالتي للدولة…

احارب تهميش المراة واضطهادها واقف علي مسافة واحدة من الاطراف والفرقاء السياسين


اتساع المنابر الاعلامية استغله انصاف المواهب والمتشاعرين

حوار : احمد محمد حسن

مقدمة
في اقصى الجزء الشمالي الغربي لسوق قندهار بمحلية امبدة بمدينة ام درمان التقينا بالشاعر البخاري حسن الجعلي استقبلنا بحفاوة وترحاب واريحية واجاب عن جميع اسئلتنا حول تجربته الشعرية فإلي مضابط الحوار:
مدخـــــــل
نحنا اللي عدونا متقلين الهم
ونحنا ان عجفت الايام نجود بالدم
اكان دق النحاس والكون عجاجو انخم
نهز بالدكري ونبسط بنات العم

نحنا نحلحل العقد الغلاد وصعيبة
نحنا الجافلة مهما تكون بعيدة نجيبا
نحنا الجارة لا بنخونا لا بنعيبا
نحنا اهل النفايل لا شكك لا ريبا

نحنا نفارق النوم بالسنين متروسنا
نحنا نطيع العاصي ونلقي دورسنا
نحنا في الارض عالية ومصنقعة روسنا
نحنا عدونا بنلوكو وبروح في ضروسنا

نحنا بنحقب الهاري البشق وبفلج
نحنا مسقيين عزة وقلبنا مدلج
نحنا الفوقنا عفريت البخل ما بعلج
نحنا عدونا من نهرتنا راسو بتلج

نحنا الكارثة والجدري المخرن مدة
نحنا ابهظ علي الماس والدهب والفضة
اكان الكوع حمي وطامتنا جات بي شدة
بتفرز البتيتل من ديوك العدة

نحنا قلبنا بالعز والشجاعة مقشط
ونحنا عدونا زايغة شبكتو مابتتنشط
اكان اقدامنا في درب البخل تتكشط
نجز اشنابنا يا الحرة ومعاك نتمشط

*)البطاقة التعريفية بالشاعر البخاري حسن الجعلي؟
الاسم البخاري حسن محمد حسن محمد حسن دحيش اسم الشهرة البخاري الجعلي من قرية الدحيشاب غرب شندي والتي هي مسقط راسي المراحل الدراسية الاساس مدرسة الحميراب مدرسة معاذ بن جبل ومدرسة الكردة مدرسة حذيفة بن اليمان المرحلة الثانوية مدرسة عثمان الركين بكمير العوضية ثم مدرسة السيال الكبير الثانوية المشتركة اكملت تعليمي وحصلت على الشهادة الثانوية ولم اواصل الدراسة في المرحلة الجامعية .دخلت الحياة العملية وعملت مع الدكتور احمد العوض في مركز الطبيعة للمنتجات الطيعية في الكلاكلة اللفة واستفدت من تجربتي معه وطورت نفسي في هذا المجال واصبحت مخترعا والان لدي 32 براءة اختراع في مجال مستحضرات التجميل والعلاج بالاعشاب والزيوت الطبيعية ووزعت منه كمية كبيرة من مستحضرات التجميل في المحلات التجارية والصيدليات .الحالة الاجتماعية متزوج والحمد لله السكن مدينة ام درمان صالحة هجليجة محطة الزهور
*)عرف القاري بمسقط راسك قرية الدحيشاب واين تقع بمحلية المتمة؟
هي شمال محلية المتمة تحدها من الجنوب قرية العبدوتاب ومن الشمال قرية الكردة وتقع في القطاع الاوسط لمحلية المتمة وهي قرية لها تاريخ كبير ضارب في القدم .واسمها يعود لمؤسسها جدنا دحيش ودحيش لقب لقبته به والدته عندما كان صغيرا كان يتمرغ ويلعب في الارض ثم ياتيها معفرا بالتراب كما يفعل الدحش فتقول له جيد لي يا دحيشي فسار اللقب عليه واصبح ابناؤه وذريته يسمون بالدحيشاب ثم صار اسما للقرية .
*)البدايات الشعرية؟
طيب بالنسبة للبدايات الشعرية ليس غريبا ان أصبح شاعرا لان اسرتي كلها تهتم وتقرض الشعر ابا عن ام عن جد ولكن انتاجهم الشعري لم يتعدي الهواية والمؤانسة فلم يحترفوا الشعر او يحاولوا الظهور .بدات الشعر قبل مرحلة الاساس فالحبوبات كن يهدهدننا بالشعر واسرتنا معظمها من الشعراء وتاثرت بهم وعندما وصلت الصف السادس نضجت تجربتي الشعرية فكنت التقي الاستاذ عبدالرحمن بكراوي رئيس اتحاد الشعراء في شندي .وكنت قد سجلت حلقة تلفزيونية مع الاستاذ عبد المنعم ابو شنب في برنامج اسمه الق النجوم في العام 2003 في تلفزيون شندي المحلي وفي عام 2005 شاركت في تلفزيون السودان في برنامج اصوات وانامل الذي يقدمه الاستاذ بابكر صديق وايضا في 2007 شاركت في برنامج سحر القوافي عند بداية انطلاقته وكنت في الدفعة الاولى ثم تواصلت مشاركاتي في العديد من القنوات السودانية والاذاعات ونسبة لظروف عملي الذي يتطلب السفر لولايات السودان المختلفة تخلفت عن المشاركة في عدد من البرامج ابرزها برنامج ريحة البن .واجهت صعوبات وتحديات كبيرة وكان البعض يتهمني بانتحال شعر الغير واخذه من الصحف واستبعدوا ان اكتب هذا الشعر ولكن عزيمتي كانت اقوي وتغلبت علي كل الصعاب.

*)الاطلاع علي تجارب وانتاج الشعراء الاخرين؟
من اكثر من تاثرت بهم في مسيرتي هي الوالدة ام الحسنين ابوبكر حسن فهي شاعرة تنظم الشعر والقوافي وكما ذكرت لك من قبل فان الشعراء من اسرتي يتداولون الشعر علي نطاق محلي ضيق فلم يحاولوا الظهوراعلاميا من شعراء الدوبيت الذين تاثرت بهم الطيب ود ضحوية .طه الضرير .ودشوراني

* علاقتك بدواوين الشعراء المطبوعة من شتي الحقب من السودانين وغيرهم ؟
ليس لدي وقت للاطلاع عندي ثلاث دواوين مسجلة في المصنفات قلما اطلع عليها فالشاعر لسان حال قبيلته فانا اتحدث عن منطقتي عبر مفرداتها ولا اريد ان اتاثر باحد .وعلاقتي بالشعر علاقة الاب بابنائه .
*)ماهي خصائص ومميزات شعر الدوبيت في منطقة الجعليين الممتدة من بربر الي الجيلي وما الذي يميزها عن شعر الدوبيت في بقية مناطق السودان؟
اعتقد ان بيئة المنطقة اسهمت في ذلك فنحن الجعليين بصورة عامة منطقتنا منطقة جفاف واهلنا ناس حارين حتي الواحد منا كلامه سخن واشتهر شعرنا بالفخر والحماسة خاصة المطلع المعروف للمرابيع نحنا…نحناونحنا والشي الذي يميز الشعر في نهر النيل بصور عامة في قوته في التفاعل والمنطقة منطقة فروسية وعندنا الحكامات يتغنن فقط بالفروسية .
*)مميزات وسمات تجربتك وبصمتك الخاصة في شعر الدوبيت؟
بصمتي والحمد لله واضحة في شعر الدوبيت واسست مدرسة ولونية خاصة بي .وفي اعداد كبيرة من المتابعين والمعجبين بشعري لو نزلت مربوعة جديدة في الفيس بوك وقراوها في اي حتة بعرفوا نفسي فيها ويعلقوا انوا المربوعة دي بتشبهك ولقينا زول سارقا .ومرات ما بتكون القصيدة حقتي لكن بتلقي مؤلفها ماشي فيها بنفس طريقتي ويحاول تقليدي وتمتاز تجربتي باستخدام الفاظ ومفردات البادية الصعبة علي سبيل المثال
دوت فوق راسنا فرقاعة الرعود الجضت
وخاب تبسيمك البرق والكهارب عضت
ام عينا فهت فوق عضايا غضت
حيلي انهد نخيت والمفاصل فضت

وسجت فيها بالنضمي ومعاي ما انفعلت
سائل عنها وانا عني ليه ما سالت
النيرانا في علق الضمير اشتعلت
مالكة قلوبنا ما بنلوما مهما فعلت
وهكذا دائما استخدم القوافي الصعبة ولغة البادية والدوبيت قيل اصلا بلغة اهل البادية اما الدوبيت الموجود والمتداول اليوم فهو دوبيت اهل المدن فكلماته كلمات ومفردات المدينة
*)قبل الالفية الثالثة كانت وسائط الاعلام قليلة العدد فكان هناك فقط الاذاعة السودانية هنا ام درمان وتلفزيون السودان وتلفزيون ولاية الخرطوم والان ظهرت مئات القنوات الفضائية والاذاعات السودانية بالاضافة لمواقع التواصل الاجتماعي اتاحت كل هذه المنابر للموهبين من شعراء الدوبيت الظهور وتقديم انتاجهم بالمقابل ايضا اتاحت لفاقدي الموهبة واصحاب الغث الظهورما رايك في تعدد واتساع القنوات والاذاعات السودانية واثرها علي مستوي الشعر وجودته؟

بالفعل كان هناك في السابق رقابة علي الاعلام والمنتوج الابداعي وانا احد الناس الذين ارجعت لجان النصوص اشعارهم عدة مرات اما بالنسبة لسؤالك كثرة المنابر الاعلامية (قنوات اذاعات) اظهرت كما هائلا من الشعراء الجدد والناس تتقبلهم وهذا الامر يتشابه مع مستمعي الاغنية السودانية فالمستعمين لاعمال الفنانين الرواد كالفنان عثمان حسين يستمتعون بهذه الاعمال الرفيعة ويطربون لها وبالمقابل هناك ممن تطربهم الاغاني الهابطة .فهذه المنابر الاعلامية اظهرت شعراء وبعتبر ان شعرهم الواحد بينه وبين نفسه لا يستطيع قوله بجي بقوله في الاعلام والاعلاميين بصفقوا ليه باعتبار لاقين كلمات فيها جرس موسيقي لكن معانيها مكسرة والكلمات ذاتها مكسرة وكثرة المنابر الاعلامية بقدر ما اظهرت اعداد كببرة من الشباب الشعراء بقدر ما قللت من جودة ورصانة الشعر زمان الواحد اذا اراد ان يقول شعرا اذا داير تقدمه في المصنفات الادبية ولا في منبر اعلامي انت بتكون خايف المعد بتاع البرنامج بسمع الشعر الداير تقدمه كله ما بخلي حاجة منه هسه يجبوك عرب فوق قوز انت ماعارف حاجة وماعارفين شعرك يدخلوك الاستديو وفي نفس الوكت تكون الحلقة مباشرة وحدثت كثير من الفضائح الواحد من هؤلاء يقطع نفس الا يلحقو بي فاصل فهذه اشكالية وكثرة المنابر في الجانب الاخر اظهرت مواهب عديدة مدفونة والحل ان يكون هناك لجان نصوص متخصصة لجان للشعر الفصيح لجان للشعر الدراجي الحديث لجان شعراء الدوبيت فشعراء الدوبيت مثلا في البادية لايعرفون ضروب الشعر الاخري الشعر بالفصحي والدراجي الحديث يجيدون فقط شعر الدوبيت كل الاجادة.
*)النقد الادبي الخاص بالدوبيت ونقاد الدوبيت في الصحف ووسائط الاعلام الاخري كيف يبدو اداؤهم ؟
هنالك كتير من النقاد لادب الدوبيت وعلي سبيل المثال الاستاذ عبدالرحمن مساعد وانا اكون سعيد جدا عندما ينتقدني وهويمارس النقد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مبديا رايه في انتاج الشعراء تصويبا وتصحيحا وهو ايضا شاعر دوبيت وكاتب ومن النقاد ايضا الاستاذ طارق اللبيب .
9)المشاركات في الفعاليات الخارجية؟
الي الان لم احظ بالمشاركة والظهور خارج السودان وكان من المفترض ان اشارك في احد احتفالات الجالية السودانية بدولة الكويت الا ان الظروف حالت دون ذلك .
10)المشاركات في الاجهزة الاعلامية السودانية ؟
في الاعلام المسموع الاذاعة شاركت في البرامج في عدد من الاذاعات منها الاذاعة السودانية هنا ام درمان .اذاعة المساء برنامج قهوة فناجرة تقديم ود نجاع .
اما التلفزيون فكان الظهور الاول من خلال برنامج الق النجوم في تلفزيون شندي المحلي في عام 2003 وايضا ظهرت في برنامج اصوات وانامل للاستاذ بابكر صديق في عام 2005 وشاركت في برنامج سحر القوافي وكنت في الدفعة الاولي في عام 2007 وكان معي في سحر القوافي محمدالحسن بن عوف. نزار سراج .محمد احمد نقدالله .ابوعبيدة عبدالخالق فزت في المرحلة الاولي والثانية اما المرحلة الثالثة فتخلفت عن الحضور لاني كنت خارج ولاية الخرطوم ومقيد بعمل في معرض تجاري هناك لانه لدي عدد من براءت الاختراع .
*)كم يبلغ عدد انتاجك الشعري منذ بدايتك والي الان ؟
لدي انتاج شعري وافر ومهول اصدرت ثلاثة دواوين اجزيت في مجلس المصنفات الادبية وهي الديوان الاول اسمه (كلمة غالية)الديوان الثاني اسمه (عشقتك ) الديوان الثالث اسمه (دااش) واسم الديوان الثالث داش هو قصيدة شاركت بها في حلقة علي قناة ام درمان قناة حسين خوجلي فمذيعات القناة تعجبن من عنوان القصيدة وكان تعليقهن بانك دوشتنا بداش تقول القصيدة
الدنيا بيك اتجملت واتنفست ريحة الدعاش
وكل المسافات اتملت والفرحة زفاها الفراش
فيك الصفات اتكملت وعيشتي غيرك اندهاش
حطمتي جدران الجمال ادخلتي في الناس ارتعاش
الي البيت الاخير من القصيدة انا كنت ملهوف اوصلك لفيت ودرت وارسي داش
وكل الحروف في دفترك مكتوبة كلها سين وداش
12)هل حصلت علي عائد مادي من خلال الظهور في وسائل الاعلام؟
استفدت عائدا ماديا مجزيا من خلال مشاركاتي في المهرجانات الثقافية والاحتفالات وبرامج روابط واندية ولاية نهر النيل في العاصمة مثل نادي كلي نادي الجوير..الخ .كما قمت بعمل دعاية لشركتي زين وسوداني من خلال المرابيع .قمت بعمل دعاية لشركة سوداني وكتبتها وانا في كوستي وفي محليتي شندي والمتمة قامت شركة سوداني باستخدام المرابيع للاعلان وقام مدير شركة سوداني في شندي بتحفيزي والمرابيع هي
كهارب الخدمة في سوداني مابتضلم
ومي دايرلا زولا قاري اومتعلم
اضغط نجمة واحد ثم دوس السلم
بي واحد جنيه ساعة بتكون متكلم
*)تفسيرك للظهور في الاعلام ثم الاختفاء المفاجي بالنسبة للشعراء الواعدين؟
السبب في التراجع من الظهور في الاعلام بالنسبة للشاعر الواعد يرجع للاسباب منها عدم التجديد والتوقف عند الاعمال القديمة للشاعر وفي البداية تكون الرغبة في الظهور والشهرة ثم عقب الاطلال في الاعلام يظن انه قد بلغ الغاية ثم يصيبه الكسل ويتوقف عن انتاج الجديد من الشعر ثم بالتالي يتوقف عن الظهور في وسائل الاعلام .ومن اسباب توقف الشاعر من الظهور في الاعلام ايضا مشاغل الحياة المتعددة .احساس الكتابة في الشعر يرجع لما يعايشه الشاعر من احداث اذا كان الحدث علي ارض الواقع او تخيله الشاعر .
*)تجربتك في شعر الغزل؟
كتبت قصائد الغزل باحساس عشت عدد من القصص العاطفية علي المستوى الشخصي وهناك مواقف يحكيها لي اصدقائي ومعارفي فاعبر عنها شعرا.تلقائيا واحيانا اتطرق لوصف محاسن المراة في شعري لكنني في الغالب اركز علي الغزل العفيف .وانا احب ان اكتب القصص العاطفية التي مرت بي وسرد مواقف وقصص المحبين .
*)تجاربك وكتاباتك الشعرية نماذج منها ؟
في مجال الشعر القصصي الذي يرصد احداث وقصص تاريخية فاول قصيدة كتبتها وانا في الصف السادس اساس في نهاية التسعينيات كتبتها عن طرد السودانين للمستعمر وعن ابطال الكفاح ضد الاستعمار خاصة ثورة اللواء الابيض وعلي عبداللطيف والثورة المهدية في 24 بيت من الشعر العمودي اما الشعر الدراجي الحديث فكتبت علي سبيل المثال
لما طيفك جاني زائر في الخيال عاشت عيونك
مفتكر جيتك زيارة الا كان جواي سكونك
جيتي احتلي المشاعر وفي المشاعر تبني كونك
وتستقري وزي كانك عايشة في داخل حصونك
كتبتها في شندي في عام 2004
اما شعر الفصحي فكتبت
لقد خيبتي يا معشوقة ظني وهدمني بالهجران كل قصور فني
لم اكن لكي الا في عهد التمني في بيداء جرداء ظلالكي قد دعني
اشقشق الاوجاع رغما لااهني وسهام بعدك دون قصد قد رمني
هذا المطلع جزء من قصيدة بداتها بالفصحي واتممتها بالدوبيت واسم هذه القصيدة رغم جفاها كتبتها في عام 2016
تتمة القصيدة
علي ليمك دقش الا انت لاوية ضراعك
وبالفصحي القديم بديت افرو شراعك
مرة اركب حديد ومرة جري بي كراعي
كله عشان تحني وللعلاقة تراعي
*)اعمالك الجديدة؟
لدي عدد من الاعمال الجديدة اتحفظ علي نشرها حتي الوقت المناسب وفي مطلع هذا العام 2019 لدي انتاج جديد هذا جزء منه
قنعت من المدينة وداير اعيش في الريف
ودرت الزولة نشمي وحر وطبعو ظريف
درت المدهم دافرنو صيف وخريف
ودرت السكنة في بيت قش حوش وصريف
كتبتها في 5 يناير 2019
*)ماذا قال الرواد من الشعراء عن تجربتك الشعرية؟
اشاد الشاعر التجاني حاج موسي والاستاذ عبد الرحمن بكراوي بتجربتي اما من شعراء الدوبيت فاشاد بتجربتي الاستاذ عبد الله ود ادريس الكباشي وهيثم ود نجاع .
*)التعامل مع الفنانين ؟
تعاونت مع الفنان محمد النصري في ستة اعمال منها وعد صادق .لو تسمح لي .خوفي .كما تعاملت مع صديق عمر.عبدالسلام حمد .انصاف فتحي .خالد خضر.وليد الطيب واخرون.
*)هل تطمح في مشروع لبرنامج في الاعلام المرئي والمسموع ؟
عندي مشروع لفيلم قمت بتصويره عن مخاطر المخدرات اسمه لحظة غفلة في قناة تواصل الفضائية وهو في مرحلة المونتاج تمهيدا للبث ولدي في قناة تواصل نفسها برنامج اسمه طب البوادي نعالج فيه الظواهر السالبة في المجتمع بشعر الدوبيت .
*)اسئلة متفرقة ؟
-ولاية نهر النيل كيف تنظر لها اليوم؟
الولاية في تطور ملحوظ بشتي المجالات الاقتصادية والخدمية والتنموية
-ظاهرة الاغتراب والهجرة خاصة في ولاية نهر النيل؟
الناس يهاجرون للمدينة نسبة لفرص العمل الواسعة
-ظاهرة التسرب من الدراسة في السودان عامة ونهر النيل خاصة؟
التسرب الدراسي يرجع للاسرة خاصة الابوين فهم المسؤولين عن ابنائهم وتحصيلهم العلمي ومواصلة الدراسة
-اللون الرياضي؟ مريخابي
-لمن تستمع من الفنانين؟مصطفي سيداحمد.عثمان حسين.
-قصيدة تمنيت ان تكتبها؟قصيدة الام لياسين صالح ود شندي
-الشاعر والسياسة:؟الاثنين منفصلان عن بعض الشاعر يمكن ان يؤثر علي الساسة ويمكن للساسة ان يستفيدوا من الشعراء لكن الشعراء لايستفيدوا من الساسة.
-هل يمكن ان تحترف الشعر ؟الشعر بالنسبة لي هواية وليس مهنة.
-هل يمكن ان تكيل المدح لمن يدفع؟
انا امدح من يستحق المدح ليس لاغراض مادية .
-ليلة شعرية لاتنسى؟
كان ذلك بمهرجان السياحة والتسوق بولاية الجزيرة في مطلع العام 2018 احتفالات الاستقلال وراس السنة كان معي من الشعراء احمد ود العبد ومجموعة من الفنانين محجوب كبوشية وكدود وعبدالمنعم ودشوين.
-المراة عندما تكون شاعرة ؟ مفترض ان يكون للشاعرات دور اكبر فهن المحرك للرجل وخاصة الحكامات وايضا المراة ملهمة كمحبوبة.
-ماذا تقول عن اولاد ميكي ؟نحن نختلف عنهم في كل شئ وندعوهم للتمسك بالرجولة والمبادي والقيم النبيلة.
-الاعمال الخيرية والمسؤولية الاجتماعية ؟من اولوياتي في رسالتي الشعرية وشاركت في عدد من الجمعيات الخيرية لمساعدة المحتاجين.
-اصدقاؤك من الشعراء؟احمد ود العبد.يس صالح ود شندي .ابوسفيان احمد العبدوني.نضال حسن الحاج.بشري البطانة .الطيب ود الفضل.الراحل محمود ود الخاوية له الرحمة والمغفرة من اقرب الناس لي وكان يتمتع بدماثة الخلق وطيب المعشر.
-كيف تري دور الروابط الطلابية في الجامعات والمعاهد العليا؟ للروابط الطلابية في الجامعات دور كبير في ابراز التراث الشعبي لمختلف قبائل السودان.
-اعلاميين تعاملت معهم؟من معدي البرامج؟ رجاء يوسف في التلفزيون القومي .وايضا من الاعلاميين صلاح شكوكو من قناة النيل الازرق
-من المذيعات اسراء سليمان قناة النيل الازرق.ومن الاداريين حسن فضل المولي مدير قناة النيل الازرق.
-ضروب اخري من الادب الشعبي كتبت فيها؟
كتبت في كل الوان وضروب الادب الشعبي فكتبت الشاشاي علي سبيل المثال
الدربو ما بتباري شوفو لي منو دبارة
وقول لي الرزين الراسي ما بين اهلي وناسي
-متي ياتيك الهام الشعر؟ الهام الشعر ياتيني في اي زمان ومكان متي ما توفرت عوامل الكتابة من حدث ومفردات.وعندما ادون القصيدة كتابة وارتبها الابيات الاولي للالهام قد تكون اخر القصيدة .وعندما تكتمل القصيدة في ذهني اشرع في تدوينها علي الفور.
-موقفك من الراهن السياسي )؟
انا اقف علي الحياد علي مسافة واحدة من كل الاطراف حكومة ومعارضة واؤيد الحوار الوطني والتصالح بين الفرقاء السودانين .وانا احارب كل الظواهر السالبة في المجتمع خاصة تهميش المراة واضطهادها واحارب المقولات والامثال التي تكرس لذلك مثل المثل القائل المراة كان فاس ما بتكسر الراس كما احارب المخدرات وادعو للاصلاح بين المتنازعين وادعو لتسهيل تكاليف الزواج خاصة الغاء صالة الزفاف فهي مكلفة .
-كلمة عن جمهورك ؟اي زول من جمهوري بتابعني في مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية وبعتبرهم اخواني ومؤيدني واساس نجاحي وهم براسلوني علي الدوام وبرسلوا لي الملاحظات عن شعري.
-تاريخ دارجعل اين موقعه في شعرك؟تاريخ دار جعل الحافل البطولة والفروسية ضمنته كل اشعاري .


*)هؤلاء في كلمات ؟
الاستاذ احمد الفرجوني استاذ وقامة ومبدع ومتابع لاعماله الادبية لم التقه .
نضال حسن الحاج واحدة من اخواتي وزولة مبدعة فرضت مدرستها واسلوبها .
بشري البطانة زول اخوي وهو من الناس الموفقين في الشعر
ود مسيخ زول اخوي ومبدع وفرض مدرسته في الدوبيت
الام اختي وصديقتي ومن اقرب الناس لي احكي لها همومي ومن اوائل من وقفوا معي في تجربتي الشعرية
الاب صديقي واخوي واكتر الناس الحسو بي وادين له بكل الفضل
الاشقاء ليس لدي اشقاء لدي شقيقات ولديهن محاولات شعرية واحساسي تجاههن بالعطف والحنان والتقدير
الزوجة من اكثر الناس متابعة لشعري ومن الناس البدعموني في كتابة الشعر وفي كل يوم تحب ان تسمع من شعري ومرات اقوم بادائه لها غناء اسمعه لها
الاهل والعشيرة في الدحيشاب ومحلية المتمة بعتبرهم اهلي واخواني واصحابي ومنهم دفعتي في الدراسة
*)رسائل ؟
الرسالة الاولي اتمني ان يكون هناك اتحادات لكل لونيات الشعر اتحاد للشعر الفصيح اتحاد للشعر الدارجي الحديث اتحاد لشعر الدوبيت ولجان نصوص متخصصة لكل هذه الاتحادات
الرسالة الثانية ان تدعم الدولة المبدعين والمثقفين لانهم اساس التعامل بين فئات المجتمع وحلقة للتواصل
الرسالة
اتمني ان يعم الامن والاسقرار والنماء والازدهار كل ربوع السودان.
(اجري الحوار في يناير العام 2019)

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى