اقتصادية

في الحديث الاسبوعي بةوزارة الثقافة والاعلام.. الزراعة ترسم صورة قاتمة للموسم الزراعي الحالي

أوضحت وزارة الزراعة والغابات انها وضعت خطة لزراعة ٥٧ مليون فدان بالمحاصيل الغذائية والنقدية للموسم الصيفي لهذا العام خاصة وان التوقعات تشير الي أن نسبة هطول الأمطار تفوق المعدل .
وقال المهندس عبدالمجيد محمد الطيب ممثل وزارة الزراعة في حديثه لمنبر (الحديث الأسبوعي) بوزارة الثقافة والاعلام ظهر اليوم حول تحديات الموسم الزراعي، إن الموسم الزراعي الحالي يواجهه تحديات كبيرة قد تؤدي الي نقص في الإنتاجية للحبوب لهذا الموسم بنسبة ٣٠ % وذلك لأسباب أهمها عدم وجود سياسة زراعية واضحة ومستمرة تكون ملزمة لكل الأطراف لتحقيق الأهداف ، كما أن ضعف استخدام التقانات الحديثة أدى الي تدني الإنتاجية ، الي جانب عدم وجود بنى تحتية من طرق وكهرباء ووقود ومخازن وماكينات الري .
واضاف عبدالمجيد بأن تأخير التمويل للزراعة من قبل وزارة المالية والاقتصاد قد يؤدي الي عقبات كبيرة لعدم نجاح هذا الموسم ، مشيرا الي الإتفاق الذي تم بين وزارة المالية ووزارة الزراعة بأن تقوم المالية بدفع ٥٠ % من حجم الميزانية للبدء في التحضير للموسم الزراعي ، إلا أن المالية لم تدفع حتى الان سوى ١٠ % فقط من حجم التمويل مما ادى ذلك الي تأخير توزيع التقاوى لمقابلة الموسم الزراعي .
وتحدثت في منبر (الحديث الاسبوعي) د. فاطمة يوسف الامين المدير العام للانتاج الزراعي بوزارة الزراعة وقالت إن هنالك مشاكل تواجه المزارعين في هذا الموسم حيث لم يلتزم البنك الزراعي بالتمويل الكافي للمزارعين مما أدى الي تناقص المساحات المزروعة ، وكان من المفترض أن تتم زراعة ٣٥٠ الف فدان قطن لهذا الموسم إلا أن المساحات التي تمت زراعتها حتى اغسطس الحالي فقط ١٠٣ الف فدان ، وتقلصت مساحات زراعة الدخن من ٤٥٠ ألف فدان الي ١٦٠ ألف فدان فقط ، وتوقعت د. فاطمة بعدم امكانية زيادة زراعة مساحات اخرى نظرا لأن الخريف مضى منه شهر كامل ، وأشارت الي أن بعض الولايات لم تزرع سوى ١٥ % من المساحات المفترض زراعتها .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى