الأخبار

عاجل .. توضيح من الداخلية بشان مهام الشرطة المجتمعية المنتظر اعادتها

الخرطوم: الصحافة. نت

أعلنت وزارة الداخلية مهام واختصاصات الشرطة المجتمعية المقترحة. وأوضحت في بيان صادر لها اليوم الجمعة، أنها بخلاف الشرطة الشعبية التي تم حلها.
وحسب البيان فإن الشرطة المجتمعية يرجى منها أن تلعب دورا مهماً في نشر الثقافة الأمنية بين أفراد المجتمع، وتعمل على تنفيذ البرامج والمحاضرات والدورات الرياضية والأنشطة الثقافية والتراثية ورعاية وتكريم المبدعين والمتفوقين، بجانب خلق علاقة تواصل بين الشرطة وكافة مكونات وشرائح المجتمع عبر قنوات متعددة. فضلا عن كونها ستصبح آلية فعالة في المصالحات لمعالجة ومحو آثار أعمال العنف ضد أفراد الأسرة (المراة والطفل) وكل الجرائم التي تفرزها الحروب والنزاعات و تتطلب عملا اجتماعيا وتوعويا لمعالجتها بطرق مختلفة باعتمادها على العرف والإرث والتقاليد المحلية لجبر الضرر والتعويض دون اللجوء للفصل فيها بالعقوبات حفاظا علي تماسك وترابط المجتمع.
وأوضح البيان أن الشرطة المجتمعية احتياج حقيقي وعملي ومطلوب وذراع من أذرع الشرطة في كل البلدان والقرارات، وهي آلية أساسية من آليات الأمم المتحدة لحفظ الأمن في كل دول العالم بأسماء مختلفة ( شرطة مجتمعية – شرطة البوادي – شرطة الجوار – الشرطة التشاركية – شرطة الإسناد – أصدقاء الشرطة) وتتكون بموجب القانون والاعراف المحلية لكل دولة بمشاركة كافة شرائح وفئات المجتمع ومنظمات العمل الطوعي المدني والجهات التنفيذية الرسمية والشعبية (الادارة الأهلية – لجان خدمات الأحياء والقري والفرقان) للمحافظة على النسيج الاجتماعي وإدارة الأمن الشامل لتنظيم الأنشطة الاجتماعية والتأمين الذاتي.
وأكدت وزارة الداخلية ورئاسة قوات الشرطة، في البيان، التزامها بكل المعايير والمبادئ التي تحكم المجتمع وأعرافه مع تقييم كل التجارب السابقة لتقوية الإيجابيات وإزالة السلبيات.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى