بيانات

بعثات دبلوماسية غربية بالخرطوم تعلن ترحيبها بنتائج زيارة مدعي “الجنائية” للسودان

الخرطوم : الصحافة.نت
 
اصدر سفراء ورؤساء بعثات دبلوماسية في السودان دعماً لزيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.
 وضم البيان المشترك سفارات كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج واسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و وفد الاتحاد الأوروبي، حيث اعلنت
ترحيبها بزيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى السودان. يعد تواصل المدعي العام مع المجتمعات المحلية في دارفور بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على سقوط نظام البشير بمثابة تذكير بأن ضحايا الجرائم الدولية ما زالوا ينتظرون العدالة.
 
تحدث اتفاق جوبا للسلام بوضوح في أن المحكمة الجنائية الدولية لها دور مهم في تحقيق هذه العدالة، حيث تلتزم جميع الأطراف الموقعة بالتعاون الكامل وغير المحدود مع المحكمة فيما يتعلق بالأشخاص الذين صدرت بحقهم أوامر بالاعتقال. وانطلاقاً من هذا المبدأ، عملت الحكومة الانتقالية السابقة بشكل وثيق مع المحكمة الجنائية الدولية. نلاحظ التراجع في هذا التعاون منذ الاستيلاء العسكري على السلطة في 25 أكتوبر 2021.
 
ندعو السلطات السودانية الحالية إلى تجديد التعاون الكامل وغير المحدود تماشيًا مع اتفاقية جوبا للسلام ووفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة في أغسطس 2021 بين مكتب المدعي العام والسودان. على وجه الخصوص، نكرر طلب المدعي العام كريم خان بأن توفر السلطات السودانية وصولاً دون عوائق إلى الشهود الذين حددتهم المحكمة، فضلاً عن الوثائق التي طلبتها المحكمة. كما نحث السلطات السودانية على مساعدة المحكمة الجنائية الدولية في إنشاء مكتب ميداني في السودان، بناءً على طلب المحكمة.
 
نشيد بالجهود الدؤوبة التي يبذلها المدعي العام خان وفريقه لتحقيق العدالة لضحايا نظام البشير. وفي ضوء ذلك، نرحب بالتقدم المحرز في محاكمة علي محمد علي عبد الرحمن (علي كوشيب) في لاهاي.  هذه المحاكمة علامة بارزة في طريق تحقيق العدالة التي يستحقها الشعب السوداني.
 

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى