الأخبار

هجمات التصيد إلالكتروني: مليون هجمة خلال الربع الأول من هذا العام

الخرطوم : الصحافة.نت

عدّ الدكتور فيصل محمد عبدالله الأستاذ المشارك بجامعة كرري،المؤسسات المالية بانها الأكثر استهدافاً لعمليات التصيد الإلكتروني وأن عدد الهجمات خلال الربع الأول من هذا العام وصلت إلى حوالى المليون هجمة 1,025,968 بحسب الإحصائيات، مشيراً إلى أن عدد الهجمات التصيدية في ارتفاع مستمر.

وقال فيصل لدي مخاطبته ورشة التصيد الالكتروني التي أقامها المنتدى الدوري للأمن السيبراني” تحت شعار “الاستخدام الآمن للفضاء السيبراني” ببرج الاتصالات بالخرطوم بحضور الأستاذ عادل حسن محمد حسين وزير الاتصالات والتحول الرقمي والمهندس الصادق جمال الدين الصادق المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد، الى جانب ممثلين من وزارتي الداخلية والدفاع وعدد من أساتذة الجامعات واختصاصيي الأمن في البنوك، ان التصيد الالكتروني انواع وانماط وله طرق وأسباب تؤدي للوقوع في جرائم التصيد، مؤكدا على ضرورة التوعية الرقمية والتي تعد من محاور قيام الورشة. كما نبه الى خطر عدم تملك الموظفين للمعلومات الكافية عن التصيد حيث ان نسبة الموظفين الذين يمتلكون التوعية الكاملة لا يتجاوز ال 7%.
من جانبها قدمت المهندسة آلاء عبدالله محمود من المركز السوداني لأمن المعلومات مداخلة علمية بينت خلالها كيفية تنفيذ الهجمات التصيدية على المؤسسات، مبينة طرق وعلامات كشف الهجمات وكيفية التصدي لها.
وناقشت الورشة ايضا ضعف الإدارات المسؤولة عن أمن المعلومات في المؤسسات واستخدام الافراد الخاطئ للهواتف والأجهزة الشخصية، الى جانب ارتفاع حصيلة عدد بلاغات احتيالات البنوك التي تتلقاها نيابة أمن المعلوماتية في اليوم.
وأوصت الورشة بالاهتمام بمخاطر التوعية الرقمية وتمكين الأجهزة المختصة بكشف الجرائم وتزويدها بالمعلومات.
الجدير بالذكر أن هذه الورشة تعد بداية لعدة ورش يقيمها جهاز تنظيم الاتصالات والبريد. وسيستمر انعقادها على مدى الثلاثة أشهر القادمة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى