تقارير

خبراء:قاعدة الشفرليت إستراتيجية لحفظ الامن القومي السوداني

تعتبر قاعدة الشفرليت الواقعة في الحدود السودانية الليبية المصرية من المواقع الاستراتيجية المهمة لحفظ الامن القومي السوداني باعتبارها واحدة من الاماكن التي يتسلل منها تجار الاسلحة والمخدرات واؤلئك الذين يعملون في الاتجار بالبشر وتهريبهم بصورة غير شرعية .
إنّ هذه القاعدة تقع في قلب الصحراء الكبرى لا يوجد فيها أي حياة في السابق ؛ ولكن بعزيمة القيادة العلياء لقوات الدعم السريع اصبحت هذه القاعدة تتوفر فيها سبل الحياة من أبار لشرب الماء وتوفير مخيم طبي وتقديم الخدمات الضرورية ؛ وتم فيها اسعاف الكثيرون الذين ضلوا طريقهم وتاهوا في هذه الصحراء الموغلة الوهاد .
إنّ قاعدة الشفرليت اصبحت الآن تشكل واحدة من مراكز الارتكاز المهمة لقوات الدعم السريع ؛ خاصة قوات “متحرك درع الصحراء” المتواجدة على مدار العام في هذه القاعدة وتقوم بتمشيط ومراقبة الحدود الممتدة بين السودان وليبيا ومصر ومحاربة تجار تهريب الاسلحة والبشر والمخدرات .
ولاهمية هذه القاعدة الاستراتيجية في حفظ الامن القومي السوداني زار العقيد الركن عثمان علي عبد المجيد قائد قاعدة الشفرليت الحدودية بصحبة قيادة متحرك درع الصحراء اللواء “75” دنقلا وكان في استقبالهم اللواء الركن قرشي حسن قائد الفرقة “19” مشاة مروي والعميد مالك محمد رملي قائد اللواء “75” مشاة ؛ وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون والتنسيق المتبادل لحفظ الأمن القومي السوداني والإستقرار بحدود السودان الشمالية التي تقع مع الحدود الدولية بين مصر وليبيا .
من جانبه أبدى اللواء الركن قرشى حسن عن سعادته بالزيارة مرحباً بها متمنياً أن تتكرر من اجل الوصول لأعلى درجات التنسيق والتحكم في الحدود الطويلة والممتدة بين الدول الثلاثة كما اشاد سيادته بقاعدة الشفرليت العسكرية مثمناً دورها و أهميتها في محاربة الظواهر السالبة و حفظ الأمن بحدود بالبلاد الشمالية .
من جانبه اطلع العقيد الركن عثمان على عبد المجيد قيادة الفرقة بالمجهود الكبير الذي تقوم به قوات الدعم السريع فى الصحراء في تأمين الحدود و محاربة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر مؤكداً وقفتهم الصلبة أمام كل التحديات التي تواجه السودان عبر الصحراء الكبرى .
ويرى الخبراء بانّ لقاعدة الشفرليت في الحدود الدولية ببن السودان ومصر وليبيا لها اهمية إستراتيجية لحفظ الامن القومي السوداني .
ويشير الخبراء في هذا الصدد بانّ قاعدة الشفرليت التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع ؛ خاصة قوات متحرك درع الصحراء قد ادى الى تخفيف حدة تهريب البشر والاتجار بهم وقلل من خطورة عصابات التبو الليبية و التي تنشط في تلك الصحراء الواسعة لخبراتها ودرايتها بها .
ويقول الخبراء بانّ وجود قوات الدعم السريع في هذه القاعدة الاستراتيجية حجّم كذلك من دور العصابات التي تعمل على تجارة الاسلحة وسرقة وتهريب السيارات بشتى انواعها .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى