مقالات

استراتجيات التعليم الالكتروني بقلم : المهندس اسماعيل بابكر

التعليم الإلكتروني
هو عبارة من منظومة تعليمية كبيرة تهدف إلى تقديم العديد من البرامج التدريبية والتعليمية للطلبة في أي وقت وأي مكان. وذلك من خلال استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات مثل قنوات التلفزيون والإنترنت وأجهزة الحواسيب والبريد الإلكتروني والمؤتمرات ويعد التعليم الإلكتروني من أهم الأساليب التعليمية التي تعتمد على تقديم محتويات تعليمية والقيام بتوصيل العديد من المفاهيم والمهارات للطالب كما يتيح للطلبة التفاعل مع المحتوى ومع زملائهم ومع المدرس بشكل متزامن أو غير متزامن مع تحديد المكان والوقت الذي يتوافق مع ظروف الطالب وقدرته
بالإضافة إلى ذلك يهدف التعليم الإلكتروني إلى إدارة جميع الفعاليات التعليمية بشكل إلكتروني بواسطة العديد من أفضل المنصات الإلكترونية والأنظمة الإلكترونية الخاصة بذلك
مكونات التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني يعد من المنظمات التعليمية الهامة في توصيل العلم للطلبة ويشمل التعليم الإلكتروني على العديد من المكونات المتمثلة في الآتي:
مكون البحث والنظرية:
يشتمل على العديد من العناصر مثل مشكلات التعليم، البحوث والنظريات فلسفة نظام التعليم دراسة وتخطيط الجدوى الأهداف التربوية ومعاييرها، الدعم المالي وموارده، التطوير والتصميم.
مكونات نظام التعليم الإلكتروني: ويشمل على عدة عناصر وهي سياسيات تعليمية، متعلمون الفلسفة، البنية التحتية، الشبكات الإلكترونية، أجهزة الحاسب المخصصة للعلماء، البرامج، الأهداف التعليمية.
مكون العمليات في التعليم الإلكتروني: ويشمل العديد من العمليات المقسمة إلى نوعين أساسيين وهما عمليات التعليم والاتصال، عمليات التطوير والتصميم.
مكون المخرجات في نظام التعليم الإلكتروني: قد يشمل هذا المكون على متعلمين ومعلمين ولديهم مهارات ومعارف والعديد من أساليب التفكير.
استراتيجيات التعليم الرقمي
تعد من أفضل الاستراتيجيات المنتشره استخدامها بشكل مرن في جميع المراحل الدراسية، وذلك لأنها تتوافق مع العديد من الأنشطة الجماعية والأنشطة الفردية ومن أمثلة أنواع استراتيجيات التعلم الإلكتروني:
المحاكاة
قبل كل شئ قد تكون المحاكاة في نظام التعليم الإلكتروني هي عبارة عن طريقة تعليمية تهدف إلى اختبار مستوى المعرفة لدى الطلاب، وتنمية مهاراتهم مع الحرص على توفير بيئة مناسبة لهم، وذلك من أجل تجربة التعلم بشكل عملي.
القصص الرقمية
القصص الرقمية تعد من الاستراتيجيات الهامة، والتي تعتمد على التقنية وتضيف طابع التشويق والمتعة للطلبة، ويستخدمها المعلمون من أجل تحقيق أهداف التعليم الإلكتروني، ويتاح للمعلمين أخذ القصص الرقمية من المواقع على الإنترنت.
الصف المقلوب
استراتيجية الصف المقلوب الهدف من وضعها في التعليم الإلكتروني. هو تفاعل الطلبة مع المعلمين وذلك لأن هذه الاستراتيجية تعتمد على تدريس الطلبة في المنزل، وحل الواجبات في المدرسة، وهو عكس المتعارف عليه في العملية التعليمية. وقد حازت هذه الاستراتيجية على انتشار وتفاعل كبير في نهج التعليم المدمج.
الرحلات الافتراضية
الرحلات الافتراضية من أهم استراتيجيات التعلم الإلكتروني وهي عبارة عن بيئة مناسبة يتفاعل فيها الطلاب من خلال الإنترنت. وهي تشمل على عدة وسائط مختلفة ومتنوعة مثل الصوت، والصورة، والنصوص. والمقاطع الصوتية وهي تتيح للمعلمين أن يجمعوا كافة المعلومات التي يرغبون في الحصول عليها، وذلك لأنها تساهم في تنمية مهارات الطلبة كما أنها تتيح للطلبة التعلم في بيئة آمنة وجذابة وافتراضية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى