الأخبار

قوات الدعم السريع تدفع بتعزيزات عسكرية الى قاعدة “الشفرليت” الحدودية

تعتبر قاعدة “الشفرليت” الواقعة في الحدود السودانية الليبية المصرية من المواقع الاستراتيجية المهمة لحفظ الامن القومي السوداني ؛ باعتبارها واحدة من الاماكن التي يتسلل منها تجار الاسلحة والتنظيمات الارهابية وتجار ومروجي المخدرات ؛ واؤلئك الذين يعملون في الاتجار بالبشر ويقومون بتهريبهم بصورة غير شرعية .
إنّ قاعدة “الشفرليت” تقع في قلب الصحراء الكبرى ؛ وكانت في السابق لا توجد فيها أي حياة ؛ ولكن بعزيمة القيادة العلياء لقوات الدعم السريع اصبحت هذه القاعدة تتوفر فيها سبل الحياة من أبار لشرب المياه النظيفة ؛ وتوفير مخيم طبي وتقديم الخدمات الضرورية لعابري السبيل ؛ وتم فيها اسعاف الكثيرون الذين ضلوا طريقهم وتاهوا في الصحراء الكبرى وفي غفارها الموحش .
إنّ قاعدة الشفرليت اصبحت الآن تشكل واحدة من مراكز الارتكاز المهمة لقوات الدعم السريع ؛ خاصة قوات “متحرك درع الصحراء” المتواجدة فيها على مدار العام في هذه القاعدة ؛ وتقوم قوات درع الصحراء بتمشيط ومراقبة الحدود الممتدة بين السودان وليبيا ومصر ؛ ومحاربة تجار تهريب الاسلحة والبشر والمخدرات والحد من تسلل مجموعات التبو التي تنشط في الصحراء الكبرى وذلك لسابق خبرتها ومعرفتها الكبيرة بالصحراء وتفاصيلها .
وبناء على ذلك فقد وجهت القيادة العلياء لقوات الدعم السريع بارسال تعزيزات عسكرية الى قاعدة “الشفرليت” العسكرية للإنضمام الى متحرك درع الصحراء المرابط هناك لاكثر من سنتين ؛ وذلك من أجل زيادة انتشار القوات في الحدود الشمالية للبلاد للتصدي للهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والجريمة العابرة للحدود والقضاء على النهب المسلح وحماية أنشطة المواطنين التجارية في المثلث الحدودي بين “السودان ؛ ومصر ؛ وليبيا” ؛ فضلاً عن تقديم العون الأنساني للذين يضلون طريقهم وسط الصحراء .
يرى الخبراء بانّ لقاعدة الشفرليت في الحدود الدولية ببن السودان ومصر وليبيا لها اهمية إستراتيجية لحفظ الامن القوي السوداني .
ويشير الخبراء في هذا الصدد بانّ قاعدة “الشفرليت” التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع ؛ خاصة قوات متحرك درع الصحراء قد ادى الى تخفيف حدة تهريب البشر والاتجار بهم وقلل من خطورة عصابات “التبو” الليبية و التي تنشط في تلك الصحراء الواسعة لخبراتها ودرايتها بها .
ويقول الخبراء بانّ وجود قوات الدعم السريع في هذه القاعدة الاستراتيجية وارسال تعزيزت سكرية جديدة تنضم الى قوات درع الصحراء حجّم كذلك من دور العصابات التي تعمل على تجارة الاسلحة وسرقة وتهريب السيارات بشتى انواعها ؛ اضافة للعصابات التي ظهرت مؤخراً وتنهب قوافل السودانيين القادمين من ليبيا .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى