الأخبار

الصوفي يستهجن إندلاع النزاع القبلي بين المسيرية والحمر ويدعو للتهدئة

إستهجن الأستاذ محمد الحسن الصوفي رئيس تجمع الوفاق السوداني النزاع القبلي بين قبيلتي المسيرية والحمر بمدينة أبوزبد بولاية غرب كردفان مبينا أن تجدد الصراعات القبلية أضحى مهدد رئيسي لإستقرار الفترة الإنتقالية في البلاد.

ودعا الصوفي أطراف النزاع للتهدئة وإعتماد الوسائل السلمية لمعالجة قضية ترسيم الحدود بين القبيلتين مؤكدا على ضرورة وأد الفتنة في مهدها قبل أن تستفحل وأضاف ” لايمكن أن نترك النزاعات القبلية تنهك جسد الوطن وتستنزف أرواح أبنائه الذين يدخرهم للمستقبل” وأهاب الصوفي بالأجهزة الأمنية للقيام بدورها في حماية المواطنين وتحقيق الإستقرار مبينا أن أي تراخي في هذا الصدد سيكلف البلاد فقدان أنفس بريئة. وإتهم رئيس تجمع الوفاق السوداني جهات سياسية بتأجيج نيران الصراعات القبلية لإستهداف إستقرار الفترة الإنتقالية وقال أنرهذه الجهات لاتريد إستقرارا للوطن .

وناشد رئيس تجمع الوفاق السوداني الأطراف المعنية بالإستفادة من تجارب المصالحات بين القبائل التي ساهم الدعم السريع في تنطيمها في ولايات دارفور وكسلا والنيل الأزرق والبحر الأحمر مشيرا الى الإنعكاسات الإيجابية لهذه المصالحات على السلم الأهلي والمجتمعي والدور الذي لعبته في تطبيع الحياة بين المتنازعين مؤكدا على ضرورة خلق منطقة عازلة بين الأطراف المتصارعة في غرب كردفان وتشجيعهم للجلوس للحوار لحل المشكلة بصورة جذرية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى