الأخبار

الصحة العالمية تعلن انهاء فاشية شلل الأطفال المتحور في السودان وخلوه من الوباء

الخرطوم : فاطمة عوض

اعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.احمد المنظري انهاء فاشية شلل الأطفال وخلو السودان من المرض ووصفه بالانجاز لوزارة الصحة الاتحادية .
واكد المنظري في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن وقف سريان فيروس شلل الأطفال المتحور وإعلان انضمام السودان لمبادرة كبر العبء لعظم الأثر لمكافحة الملاريا الذي عقد بقاعة التنسيق الصحي بالامدادات الطبية اكد ضرورة تكاتف الشركاء مع وزارة الصحة للعمل معا في مجال الصحة لتحقيق الصحة للجميع لضمان حياة افضل وارجع المنظري اسباب النجاح في مكافحة الوباء للإعلان عن التفشي في الوقت المناسب وللشراكات القوية بين الصحة العالمية واليونسيف .
واعلن وزير الصحة الاتحادي د.هيثم محمد إبراهيم وقف سريان فيروس شلل الاطفال المتحور من اللقاح النمط 2 وفق تاكيد التقرير النهائي لوفد المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية .
وارجع الوزير ذلك لإتباع السودان إجراءات العمل القياسية لمنظمة الصحة العالمية للإستجابة لتفشي فيروس شلل الأطفال وإجراء تقييم للمخاطر ورفع توصية بتنفيذ جولتين من حملة الشلل القومية بإستخدام لقاح شلل الاطفال الفموي في جميع انحاء البلاد يستهدف 8.45 مليون طفل دون سن الخامسة مشيرا الى ان التغطية الرقيمية بلغت97% في الجولة الاولى و100% في الجولة الثانية مما ادي لوقف سريان الفيروس ونوه الوزير الى ان آخر حالة مبلغة كانت في 18 مارس 2020 حيث ظل السودان خالي من الفيروس حتى الان. لافتا الى ان عدد الحالات بلغ 58 حالة في 15 ولاية .
واشاد بجهود الشركاء من منظمة الصحة العالمية واليونسيف وكل الجهات الساهمت في خلو البلاد من شلل الاطفال واكد د.هيثم ضرورة المحافظة على التطعيم الروتيني للأطفال وشدد على اهمية حصول السودان على حصته من التطعيمات لتفادي حدوث نكسة .
واعلن الوزير اعتماد السودان لمبادرة كبر العبءلعظم الاثر لمكافحة الملاريا مقرا بتزايد معدلات الاصابة بالمرض حيث بلغت 56% في الاقليم وتسببها في 91% من الوفيات وقال ان هناك عبء كبير يقع على الوزارة لمكافحة المرض خاصة مع فصل الخريف والامطار والسيول وتسببها في انتشار الناقل وزيادة معدلات الملاريا في ظل قلة الموارد واكد تبني وزارته للاستراتيجية كوزارة صحة ووضعها على قائمة الاجندة وتنفيذها مشددا على ضرورة الالتزام السياسي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى