تقارير

واشنطن تتجاهل ذكرى استقلال السودان وبوتن يهنئ شخصيا

 

كعادتها تجاهلت الولايات المتحدة الامريكية حدث ذكرى استقلال السودان ال(٦٧) ، وتعمد رئيسها جو بايدن ارسال تهنئة لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بالذكرى شانه شان الرؤساء والملوك والزعماء الذين سارعوا بتقديم التهنئة للبرهان.
وتلقى البرهان خلال الايام الماضية تهاني من كل الدول بما فيها دولة بريطانيا التي استعمرت السودان حيث سارع صاحب العرش الملك البريطاني بتقديم التهنئة للسودان والتمني لاهل بالتقدم بينما وقفت واشنطن في عليائها دون ان يبعث بايدين باي تهنئة لو عبر وسائل الاعلام ، بينما بعث الرئيس الروسي فلادمير بوتن في تواضع جم وبلاده تمثل احد الدول العظمى برسالة تهنئة لرئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان.
ويقول الخبير الاستراتيجي معتز حسن ان واشنطن على العهد بها لا تريد ان تعترف باستقلال السودان ظنا منها ان ذلك سيمنعها من التدخل في شؤونه ، مشيرا انه لا يستغرب في ان تتجاهل الولايات الامريكية ورئيسها على وجه الخصوص لهذا الحدث السوداني الكبير .
وذكر حسن ان الرئيس الامريكي بادين لا يريد ان ينزل من علايائه وبعث بتهنئة الاستقلال لواحدة من دول العالم الثالث بينما اختارت روسيا احد اقطاب القوى الدولية ان تكون واحدة من الدول المهنئة.
ودعا حسن الحكومة باتخاذ سياسة التعامل بالمثل دونما اي تردد ، مشيرا الى انه ليس من تفسير على هذا الموقف الامريكي الا عدم التقدير للسودان والاعتراف باستقلاله وشدد على ان الاستقلال الحقيقي هو منع اي تدخل امريكي في الشان الداخلي مهما كان وتلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تهنئة من فخامة الرئيس- فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة الذكرى 67 للاستقلال.
وعد المحلل السياسي عمر عبد الكافي هذه التهنئة روح طيبة من الرئيس بوتن وتواضع ، مشيرا الى ان موسكو على الدوام تتعامل مع السودان كدولة صديقة، وهذا ما نحتاج له

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى