الأخبار

علماء: إصابات أطفال بالسرطان بسبب تغير المناخ

الخرطوم: باب الله

كشف مؤتمر ظاهرة التغير المناخي عن إصابات وسط الأطفال بداء السرطان نتيجة لظاهرة التغير المناخي في وقت شددت فيه وزارة الصحة السودانية على ضرورة التعجيل باحتواء ظاهرة التغير المناخي.
وقال مدير جامعة السودان العالمية البروفيسور بكرى عثمان سعيد خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي نظمته الجامعة اليوم (الثلاثاء) ان المؤتمر يعكف مناقشة أربعة محاور تتمثل في تعريف ظاهرة التغير المناخي و اسبابها، توضيح الآثار الكارثية الناتجة عن انبعاث الغازات وأثرها على الأرض وحياة الناس، الجهود العالمية والقومية المبذولة لمكافحة الظاهرة ودور مؤسسات التعليم العالي في توعية الناس بمخاطر ظاهرة التغير المناخي.
وشدد بروفيسور سعيد علي أهمية إشراك الدولة والقطاع الخاص في ترشيد استخدام الطاقة مشفوعة بسياسة قومية فعالة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي.
وكشف مدير جامعة السودان العالمية ان ظاهرة التغير المناخي تهدد اقطار كاملة بغمرها بالمياه وأضاف أن استمرار ارتفاع سطح البحر يهدد ميناء الإسكندرية بالغرق.
وفي سياق متصل كشف المدير العام لمستشفى الأسنان التعليمي بجامعة السودان العالمية الدكتور نادية قرناص عن إصابات وسط الأطفال بداء السرطان بسبب ظاهرة التغير المناخي.
ونبهت الي ان الورقة العلمية التي قدمها مستشفى الأسنان في المؤتمر وضحت تأثير المناخ على أمراض الأسنان والتسوس نتيجة لتغير المياه واضافت ان المواد المستخدمة في عمليات حشو الأسنان والبنج تساهم في تغيير المناخ.
وفي منحى متصل قال امين الشؤون العلمية بجامعة السودان العالمية البروفيسور اشراقة بشير محمد حسن إن الجامعة أدخلت في مناهجها الدراسية الاهتمام بالبيئة والمناخ.
ونبهت لادوار الجامعة الفعالة في مكافحة ظاهرة التغير المناخي لاسيما وان مدير الجامعة يشغل منصب رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية لمكافحة التغير المناخي.
إلى ذلك شدد ممثل وكيل وزارة الصحة السودانية الدكتور عبد البديع على ضرورة التعجيل باحتواء ظاهرة التغير المناخي.
واعتبر المؤتمر ظاهرة صحية تبرهن ان السودان يمضي في الاتجاه الصحيح نحو التعافي من ظاهرة التغير المناخي.
وفي صعيد متصل كشف ممثل وزارة التربية والتعليم السودانية إصلاح احمد ياسين عن اتجاه لتنقيح المناهج بإدخال مواد دراسية تتصل بالبيئة بجانب برنامج لمحو الأمية حول المناخ(لتربية النشء على أسس علمية صحيحة).

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى