الأخبار

لواء شرطة م عثمان صديق البدوي يكتب في (قيد في الأحوال) .. السفير الأمريكي .. “جا يكحِّلا عماها” !!

إنّ حديث السفير الأمريكي “جون غودفري” قبل أيام في صحيفة التيار ، عاد عليه بالوبال! ، ذلك بلغته التهديديّة المتعالية، التي فهما أصغر “شافِع” في السودان ، بنية استيلائه على موانئ السودان، والتي من معناها، لن يتركها لكائنٍ من كان ، ولو كانت روسيا !!! ، وبانحيازه لفئة دون أخرى لفرض وثيقة دستورية على شعب السودان ، “قبل قراءتها القراءة الأولى” ! ، ودعمه المشروط للجيش مقابل رفضه لبناء قاعدة روسية ، ودعمه كذلك لقوى مدنية ليبرالية، للوصول لإنتقال ديمقراطي خدمة لمصالح أمريكا ! .

وما أن تم نشر هذا الحوار ، حتى هاجت وسائط التواصل الإجتماعي وماجت ، وتأكّد لها نوايا ودواخل هذا السفير ، ومَن سبقوه يعلمون أنّ أكثر ما يعكّر مزاج “الزول” السوداني أن تهدِّده ! ، فجاءت النتيجة عكسية ، هذا التهديد الذي تداعَي له “محمد طاهر إيلا” ، وطار بجناحي تاركو لبورتسودان مباشرةً، ليدخلها و”غرابها” حام ! ، وسط استقبال ضخم هام ، وحشد جماهيري رفع أكبر تمام .. ويخاطبهم بالحمد والثناء على الله والصلاة والسلام على رسول الله ، والناس يكبّرون ويهلّلون ، كأوّل رسالة من أحفاد عثمان دقنة ، أنّ ديباجة دستور السودان وقِبلته التي رسمها أهله من قبل ردحٍ من الزمان ، لن تمسّها شعرة من تغيير ، ما لم يبت في أمرها برلمان شرعي منتخب ، ثم أنّ الرجل “إيلا ” جاء ليحمي مصالح إقليمه أوّلاً ، وأوّلها الموانئ . ودخول “إيلا” السودان ، أرجو ألّا يستهين به الأمريكان والبرهان ! ، فهو كفّة رجّحت الميزان ! ، وهو فاتحة شهيّة لكل من استفزه حديث الأمريكان ، وأمس نقلت الأسافير أنّ الداعية الإسلامي د. عبد الحي يوسف في طريقه للسودان، وتُعِد له اللجان إستقبالاً كبيرا وخيلاً وصولجان ! … ولا نستبعد أن ينوي العودة لاحقاً “صلاح قوش” !.

وليعلم السفير أنّ باب الوفود والحشود إنْ انفتح، لا يستطيع أحدٌ إغلاقه !.. فعليه الإلتزام بالرزانة والحصافة والحيادية في الخطاب والحوار ، وأن يلزم حدود دبلوماسيته داخل سور سفارته ، وإن كان فاعل خير في لم شمل الفرقاء ، عليه أن ينصحهم بتشكيل حكومة إنتقالية مدنية “تعدل العيشة المايلة” ، وتوصل الشعب السوداني لانتخابات حرّة نزيهة ، تأتي بحكومة منتخبة وبرلمان شرعي ، له الكلمة الأولى والأخيرة في إعداد الدستور واعتماده، والكلمة الأولى والأخيرة في أمر الموانئ السودانية، والتي تُعتبر أكبر استراتيجية أمنية في السودان…. و”أنّ أمن البحر الأحمر خط أحمر”.

وحفظ الله السودان

لواء شرطة م
عثمان صديق البدوي
3 أكتوبر 2022

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى