تقارير

اقتراح ماسك يزعج زيسلنكي والغربيين.. إعتراف امريكي

اقترح الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، رؤيته لحل النزاع في أوكرانيا، مع الحفاظ على شبه جزيرة القرم كجزء من روسيا وإجراء استفتاءات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة في دونباس، وخيرسون وزابوريجيا.
وكتب ماسك في تغريدة علي “تويتر”: “مع وجود احتمال كبير، ستكون هذه هي النتيجة في النهاية. والسؤال الوحيد هو عدد الأشخاص الذين سيموتون قبل ذلك الوقت”.
وأدرج ماسك أربع نقاط من “العالم الأوكراني الروسي” ودعا المستخدمين للتعبير عن موقفهم تجاه المشروع.
وتدعو خطة ماسك إلى “إجراء استفتاءات جديدة في المناطق التي تم ضمها إلي روسيا، ولكن تحت إشراف الأمم المتحدة”، وإبقاء شبه جزيرة القرم “جزءًا رسميًا من روسيا، كما كانت منذ عام 1783″، وضمانات لإمداد شبه جزيرة القرم بالمياه، ووضعًا محايدًا لأوكرانيا.
انزعاج
ازعج المقترح الرئيس الاوكراني زيلينسكي فقام بدوره باعلان استفتاء على حسابه في تويتر على سوال : أيهما تحب ؟! ايلون ماسك الذي يدعم أوكرانيا أم ايلون ماسك الذي يدعم روسيا ؟!
اعتراف أمريكي
ويقول الدكتور سمير عطار الخبير في العلاقات الدولية ان حديث ايلون ماسك وهو واحد من كبار رجال المال والأعمال واللوبيات الأمريكية يمثل اعترافاً أمريكياً بفشل الخطط الغربية والاورربية في الازمة وضعف موقفهم من الحرب الروسية الأوكرانية وهشاشة الوضع على الأرض لذلك لجأ الملياردير الأمريكي لطرح رؤية سياسية لحل الأزمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وهي أيضاً يمكن أن تكون رسالة جس نبض من خلالها يتم التعرف على مواقف الأوروبيين والغربيين من الأزمة.
حقائق
بدوره أشار الاستاذ يحي إبراهيم المحلل السياسي إلى أن اعتراف ماسك باحقية روسيا التأريخية في جزيرة القرم ومقترحه أزعج الغربيين ولكنه عبر كذلك عن حقائق تاريخية بوضعية هذه المنطقة وقال إبراهيم ان ماسك يشير إلى خطة حل تجنب الغرب الهزيمة الكاملة وتحفظ ماء وجهه بهذه التسوية التي إن حدثت تحقق بعضاً من مطالب وأهداف موسكو ولكنها قد تتوقف على موافقة موسكو وأشار إلى أن الجانب الروسي بالأساس يرفض التدخل الأمريكي الأوروبي وتواجدهم في جواره هناك عبر منظومة الصواريخ وعبر حلف الناتو وقال إن روسيا من حقها تتخذ موقفاً حاسماً للحفاظ على أمنها القومي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى