الأخبار

جهات رسمية تتبنى دارسات بست فريند حول أطفال داون

أعلنت جهات رسمية مختصة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة تبنيها لنتائج الاستبيان الذي قدمته لجنة متخصصة في ورشة علمية استضافتها وزارة التنمية الاجتماعية في افتتاح فعاليات احتفالات مجموعة بست فريند الخيرية السنوية باطفال متلازمة داون تحت شعار داون طاقة لا إعاقة، والاستفادة منها في اتخاذ القرارات والتشريعات المتعلقة بتاهيل وحماية أطفال داون واسرهم.
وقالت رئيسة لجنة الاستبيان مروة احمد ان الاستبيان الذي شاركت فيه حوالي مائة وعشرون من أسر الأطفال توصل إلى حقائق مهمة يمكن الاستفادة منها في التوعية والرعاية الصحية والتعليمية المتكاملة لاطفال داون.
واوصت ورشة (متلازمة داون)، وطرق التعامل معها ورعاية أطفال المتلازمة صحيا وكيفية دمجهم في المجتمع، مجموعة بست فريند الخيرية، ،باعتماد التوصيات في المؤتمر العربي الافريقي لقضايا الطفل ومشاركة بيست فريند في المعرض المصاحب للمؤتمر.
كما دعت التوصيات للاستفادة من التفاعل الايجابي مع المبادرة وتوظيفه لصالح تأسيس مراكز متخصصة في الاندماج، والتدخل المبكر لتنمية المهارات وادماج الأطفال في مراكز الإنتاج بعد بلوغ السادسة عشر وايجاد وظائف لهم بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.

نادي المشاركين في الورشة بتقديم نتائج الاستبيان المنظم من مجموعة بست فريند لتحليلها والأستفادة منها في صناعة القرار، ومعالجة الظواهر الاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي إلى تأخر سن الزواج المؤدي الي الإصابة بالمتلازمة.

كما اقرت التوصيات تأهيل الكوادر التعليمية وتدريب الأمهات على تنمية مهارات الحياة اليومية، والاستفادة من تجارب الدول العربية في التشريعات الخاصة باطفال داون؛ والالتزام بالمساواة وعدم التمييز بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

هذا وتم التأكيد خلال التوصيات على إشراك أطفال داون في البرامج الاعلامية المخصصة للأطفال والأنشطة والبرامج الاجتماعية، مع تعديل القوانين الوطنية فيما يتعلق بالتصرفات القانونية للمصابين بمتلازمة داون.

وطالبات التوصيات بالتزام الدولة برعاية وحماية أطفال داون واسرهم وتسهيل فحوصات ماقبل الزواج، فضلا عن الاستعانة بخبراء التغذية في مراكز التأهيل الخاصة باطفال داون.

كما أن التوصيات دعت للاهتمام بالتربية الجنسية لاطفال داون، بالإضافة لتكوين لجنة مشتركة بين مجموعة بيست فريند الخيرية والمنظمة الوطنية لحماية الطفل، ووزارة التنمية الاجتماعية لمتابعة وتنفيذ توصيات الورشة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى