الأخبار

مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان:السودان يقدم مقترحا لإنشاء مركز تحكيم إقليمي

قدم رئيس إدارة حقوق الإنسان مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان مولانا جمعة الوكيل الاعيسر تنويرا حول مشاركة السودان في الدورة (٦٠) للمنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية (آلكو)بمقر المنظمة بينودلهي في الفترة من ٢٥-٢٨ سبتمبر.

و أشار مولانا جمعة أن السيد وزير العدل مولانا محمد سعيد الحلو عقد لقاءات مع عدد من نظرائه و عدد من سفراء الدول الأفريقية إضافة إلي عدد من اللقاءات الجانبية مما يسهم في تطوير و تعزيز العلاقات بين الدول .

و أضاف أن الهدف من الدورة تعزيز التنسيق و التعاون و تبادل الخبرات و أفضل الممارسات في مجال القانون الدولي بين الدول الأعضاء في قارتي آسيا و افريقيا .

و أوضح مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان إن أهم المكاسب التي حققها السودان هي فوز السودان بمقعد نائب رئيس المنظمة مما يؤكد دور السودان المحورى و المؤثر في المنظمة إضافة إلي اختياره في الجلسة الختامية لإلقاء كلمة الشكر انابة عن الدول الأعضاء .

و أشار إلي أن السودان قام بطرح مبادرة لإنشاء مركز تحكيم إقليمي بالخرطوم تحت مظلة المنظمة مضيفا أن المبادرة و جدت قبولا من المنظمة لانشاء المركز علي نسق مراكز التحكيم التي أنشأتها المنظمة. في كل من القاهرة و نيروبي و لاغوس و كوالالمبور و طهران و هونق كونغ و سيكون المركز مستقلا و سيمنح الحصانات و الامتيازات من السودان..

يذكر أن المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية آلكو التي أنشأت في العام ١٩٥٦م كواحدة من مخرجات المؤتمر الآسيوي الأفريقي الشهير بمؤتمر باندونق تضم في عضويتها ٤٧ دولة من قارتي آسيا و افريقيا.

الجدير بالذكر أن السودان انضم للمنظمة في العام ١٩٨٦م
اعلام وزارة العدل
١٠ اكتوبر ٢٠٣٣م

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى