مجتمع

في ذمة الله الاذاعي الكبير عبد المطلب الفحل

توفي إلى رحمة مولاه فجر اليوم الثلاثاء الاعلامي الكبير عبد المطلب الفحل.
ويعتبر من قدامى العاملين في الحقل الاذاعي حيث 1978م.
ويعتبر الراحل من الباحثين المتبحرين ، اهتم بالتراث وقد جمع من التاليف والتقديم والاخراج وله العديد من البرامج الجماهيرية ذات المتابعة العالية وعلى راسها دكان ود البصير.
وعدد المدير الاسبق للاذاعة السودانية معتصم فضل ماثر الفقيد واشار الامكانيات التى يتمتع بها وتحلق الزملاء حوله

وكان الفحل نقل إلى العناية المكثفة خلال الايام الماضية
ولد الراحل في العام 1942 بمنطقة الزومة محلية مروي، ودرس المراحل الأولية والأسطى بالزومة، ثم المعهد العلمي بنوري، ثم الثانوي ببورتسودان، وتخرج في جامعة القاهرة فرع الخرطوم بكلية الآداب من قسم اللغة العربية. وحضر الدراسات العليا الماجستير من جامعة القرآن الكريم في (الأداء اللغوي في نشرات الأخبار في الإذاعة السودانية). والدكتوراة من جامعة أم درمان الإسلامية عن (اللغة العربية ما بين الفصحى والعامية في الإذاعة السودانية).. تطبيقاً على برنامج لسان العرب للأديب الراحل فراج الطيب، ودراسات في القرآن للدكتور عبد الله الطيب.
قدم الراحل برامج صغيرة ومسلسلات للإذاعة في السبعينيات، وأول مسلسل إذاعي (منو الكتل صديق)، وآخر يتكون من خمس عشرة حلقة (حكاية النعمة بت وراق)، ثم برنامج (دكان ود البصير) كبرنامج كبير، ومازال مستمراً، وقد بلغت عدد حلقاته الف وثلائماثة، وهو من البرامج الدرامية وبرنامج (أهلاً وسهلاً) و(الهجرة إلى الله) استمر (12) عاماً، وبرنامج (على الخط)[ الذي قدمه للجمهور. ثم عمل محاضراً في جامعة أم درمان الإسلامية وأحيل للمعاش في2003، يعمل حالياً محاضراً بجامعة المشرق ببحري، ومتعاون في الإذاعة ببرنامج (دكان ود البصير).ويعتبر برنامج دكان ود البصير من أقدم البرامج الإذاعية التي استمرت لسنين طويلة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى