تقارير

المزارعون بجبل مرة : شكراً الدعم السريع ” نحن راقدين قفا”

تقرير: محمد السني

استبشر المزارعون بولاية جنوب دارفور بانتاجية عالية ونجاح غير مسبوق للموسم الزراعي هذا العام والذي شارف على مراحل الحصاد, ورجح المواطنون والزراع هذا الاستقرار الذي تشهده الولاية خاصة في مناطق شرق جبل مرة الى تواجد قوات الدعم السريع في المناطق الزراعية منذ المراحل الأولى للزراعة, وعبروا المواطنون عن شكرهم لقوات الدعم السريع التي ظلت مرتكزة طيلة منذ بداية الزراعة وحتى موسم الحصاد الزراعي بجانب تواصلها المستمر مع المزارعين والرعاة في المنطقة الأمر الذي ساهم في حفظ الأمن والاستقرار.
وأعلن قائد قوات متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع اللواء النور احمد القبة بذل قصارى جهدهم لإخراج الموسم الزراعي لهذا العام دون اية احتكاكات او مناوشات بين المزارعين والرعاة, ووجه خلال طوافه على إرتكازات قوات درع السلام بتكثيف الجهود والطواف المستمر على المزارع والصواني والمراحيل, فضلاً عن مضاعفة الارتكازات.
وقال القبة ان قوات درع السلام مهمتها الأساسية تأمين المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم وتعهد بذلك حتى لو كان على حساب ارواحهم فداءاً للمواطنين.
من جهته تعهد قائد المجموعة 53 بمتحرك درع السلام المتواجدة بمنطقة شرق جبل مرة الرائد ادم حسين بتأمين موسم الحصاد حتى نهاياته, وطمأن المزارعين بان قوات الدعم السريع ستكون معهم وتقف الى جانبهم حتى بعد نهاية الموسم الزراعي, وامتدح الجبير الجنة المشتركة التي تضم الرعاة والمزارعين وطالب الجميع بالتعاون مع اللجنة حتى ينعم المواطن بالانتاجية العالية المتوقعة لهذا العام.

وقال المزارع بمنطقة تربا شرق جبل مرة , السماني عبد الرحمن على ان الموسم الذي لهذا العام ليس كسابقيه بفضل الاستقرار الأمني بجهود قوات الدعم السريع , مشيراً الى ان الأحوال الأمنية في السنوات السابقة لم تشهد مثل هذا الإستقرار , وكشف عن ارتياح تام للمواطنين من تواجد قوات الدعم السريع ووقوفها الى جانبهم في المزارع والمراحيل , ونبه السماني الى ان الزراعة لاتخلو من مشاكل بين الرعاة والمزارعين لطبيعة الحال, بيد انه طالب الجميع بالالتزام بقرارات لجان التسوية التي تم تشكيلها من الرعاة والمزارعين بواسطة قيادة متحرك درع السلام , ولفت السماني الى صعوبة التحكم في الماشية مناشداً الزراع الى التعامل مع أصحاب الماشية (بالبساطة) لأن الماشية قد تدخل الى المزارع دون إرادة أصحابها , وختم السماني حديثه باللغة العامية موجهاً رسالة لقوات الدعم السريع قال فيها : ( نحن الحمد لله نايمين قفا) .
من جهتها أبدت المزارعة كلتوم اسحق سعادتها باستقرار الموسم الزراعي وقالت ان قوات الدعم السريع قامت بواجبها في تأمين الزراعة, وطالب بتوفير المياة, وكشفت ان منطقة شرق الجبل بها اكثر من 23 قبيلة جميعهم متوافقين على التعايش السلمي ولاتوجد أي شروخ في النسيج الاجتماعي.

وبشر المزارع ادم حسين علي , بانتاحية عالية هذا العام ستشهدها منطقة شرق جبل مرة وكشف عن تعايش بين المزارعين والرعاة, وطالب بالمزيد من توفير المياه التي يعاني منها انسان المنطقة على حد تعبيره.
ويظل هدؤ الأحوال الأمنية هو العامل الأكثر أهمية في نجاح الموسم الزراعي لهذا العام بولاية جنوب دارفور , ويقع العبء الأكبر على قيادة قوات الدعم السريع في مواصلة الجهد الذي بدأته والأدوار الكبيرة التي تقوم منذ مراحل الزارعة الأولى في تأمين الموسم الزراعي .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى