الأخبار

الغابات الاتحادية والسفارة الاثيوبية بالخرطوم يدشنان مشروع البصمة الخضراء

دشنت إدارة الغابات الاتحادية بولاية الخرطوم صباح الجمعة بالتعاون مع سفارة اثيوبيا مشروع البصمة الخضراء بحضور مدير عام الهيئة القومية للغابات ، وذلك في إطار تعزير العلاقات بين البلدين وقال السفير الاثيوبي لدى السودان بيتال أميرو أن البصمة الخضراء بدأت عام 2019 بمبادرة من رئيس الوزراء الأثيوبي د. آبي أحمد لمنع التصحر وإصحاح البيئة، حيث تقوم أثيوبيا سنويا بزراعة ملايين الشتول، ولتوطيد العلاقات وتعزيز الأخوة مع دول الجوار امتد البرنامج لعدة دول مجاورة لاثيوبيا منها السودان، واصفاً علاقة البلدين بالأزلية والوطيدة.


وثمن السفير الاثيوبي التعاون بين البلدين على كافة المستويات، وشكر بدوره وزارة الخارجية والجهات الأمنية على وقوفهم ودعمهم هذا البرنامج، مضيفاً أنه سيكون هناك برنامج مصاحب لهذه الفعالية مساء، يحتوي على ورشة عمل و برامج ثقافية للبلدين.

من جانبه أوضح المهندس زراعى أسامة أحمد آدم مدير الغابات الاتحادية بولاية الخرطوم، أن الشراكة مع الجانب الاثيوبي تهدف لزيادة الغطاء النباتي والمحافظة على البيئة وتقليل الانبعاثات الحرارية ، مضيفاً أن من ضمن خططهم برنامج الأمن الغذائي للعام المقبل والذى يحتوى على توزيع عدد من الشتول المثمرة كالمانجو والجوافة والليمون والنبق الفارسي للمساعدة في عملية زيادة الغطاء النباتي ومكافحة حدة الفقر بجانب توزيع بذور الخضراوات المختلفة ، مشيراً إلي أنه تم اختيار ثلاثة قرى بولاية الخرطوم لتنفيذ هذا البرنامج .
وأبان اسامة اًن الغابات الاتحادية بولاية الخرطوم عقدت شراكات مع منظمة تيقا التركية والمجلس الأعلى للبيئة، و نحتفل اليوم بتشجير الواجهة الشمالية لغابة السنط بالتعاون مع السفارة الأثيوبية بإستزراع مايزيد عن 400 شتلة بحضور ٥٠ من الشباب الإثيوبي والسوداني.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى