مقالات

شٌكراً ود حمدان!!وعبركم نشكر رئيس حكومة جنوب السودان بقلم : فاطمة لقاوة

قال الشاعر:
على قدر اهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكريم المكارم.
وتعظم في عين الصغير صِغارها
وتصغر في عين العظيم العظائم.
لا يُخفى على أحد تجاوزات الحركة الشعبية /جناح الحلو وجرائمها المُرتكبة ضد الرعاة في كردفان عامة ،وفي جنوب كردفان وغرب كردفان بصفة خاصة،وقد ذادت وتيرة الأحداث الإجرامية التى تنفذها مجموعات متفلتة من جيش الحلو ،على رعاة المسيرية ،وكان قتل الرعاة المسيرية وخطف تسعة 《٩》،وسرقة عدد لا يقل عن ال٨٥رأس من الماشية،قبل شهرين في منطقة كركراية في جنوب كردفان ،قد أدخل الدولة السودانية ،ودولة جنوب السودان في حرج أمام الرأي المحلي والعالمي ،وبزلت الحكومة السودانية المتمثلة في المجلس السيادي أقصى جهودها ،مع دولة جنوب السودان ،من اجل إطلاق سراح المختطفين من رعاة المسيرية.
ظلت قبيلة المسيرية تُعاني الأمرين -(لا رحمة من الحركة الشعبية ،ولا إهتمام من الحكومة السودانية سابقا)-وما زال شعب المسيرية محاصرين من قبل قوات الحلو في لقاوة لحظة كتابتي هذا المقال ،مما ذاد من غبن المجتمعات المحلية ،وقد يقود يتحول وضع لقاوة الى كارثة إن لم يتدخل العُقلاء ،تفرض الدولة هيبتها على الجميع.
الحركة الشعبية جناح الحلو ظلت تتصيد الأهلي في المنطقة وتقتل وتخطف الأبرياء ،وما زال أهل الضحايا المخطوفين من قبل حركة الحلو في السنتين الماضيتين،يعتصرون ألم فراق أبناءهم ومصيرهم المجهول.
حركة الحلو تمادت في الخطف والاخفاء القصري ،وحاولت تلفيق التُهم للرعاة المخطوفين لديها ،ولكنها باءات بالفشل ،عندما إستجاب القائد سلفاكير ميارديت للمناشدات والتواصل بين دولة جنوب السودان ودولة السوان ،وضغط على الحلو الذي اصبح مُحرج أمام الرأي العام وبانت حقيقة الأشياء للجميع ،وتم تسليم ضحايا الإختطاف الى حكومة جنوب السودان ،ومن ثم تم نقل المخطوفين بطائرة إلى الخرطوم ،حيث إستقبل الأهالي أبناءهم المخطوفين بفرح ولسان حالهم ينطق بالشكر ،لكل من ساهم وشارك في إرجاع المخطوفين الى أًسرهم.
الفريق اول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع. كان الأكثر تفاعل مع حادث اختطاف الرعاة ،وقد كان حضور لحظة وصول المخطوفين الى مطار الخرطوم.
لسان حواء المسيراوبة يعجز عن شٌكر القائد ولد حمدان وبنت عدنان تبخل بالأحرف التي تليق بمدحكم ،ولكننا نقول لكم :شكراً ود حمدان ،وعبركم نشكر رئيس جمهورية جنوب السودان .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى