أعمدة

(قيد في الأحوال) لواء شرطة م عثمان صديق البدوي ..حي الفيحاء ينشد العلياء

معلوم أنّ حياة الإنسان في القِدم كانت بدائية، وتعتمد في البقاء على القوة العضلية والعنف والمجابهة، لذلك لم تجد الخبرات والمهارات حظها في التعامل مع مصاعب الحياة، ومع تقدُّم الحضارة العصرية تغيّرت أساليب العيش للمجتمعات البشرية، وأصبح لكل فرد حياته الخاصة التي تعتمد على مدى مهاراته وخبراته في الحياة، وظهر مفهوم تطوير الذات و التنمية البشرية للتغلب على تحديات الحياة العصرية ومواكبة تطوراتها.

مبادرات لاتُحصي، نعايشها وسط مجتمعاتنا، تصب في سبيل التنمية البشرية ، مثل حالة حي المعمورة مربع 8 قبل أسابيع، ومبادرته الرائعة بالقيام بحملات نظافة وتزيين الشوارع وخلق شراكة مجتمعية مع قسم الشرطة ، والعام الماضي في مثل هذه الأيام ، يجتمع شباب حي بأم درمان ليجمعوا فائض ملابس الشتاء من الميسرين ، من فنائل شتوية وبطاطين ، وتوزيعها على الأسر الفقيرة من ذلك الحي ، وفي كل رمضان، حي من أحياء مدينة بحري، يقوم شبابه بتوزيع كيس الصائم على المحتاجين . ومبادرات كثيرة شهدناها في أحياء عدة ، من قيام أسابيع صحية وحملات نظافة، وفتح فصول محو أمية ، وفي كثير من مناطق السودان.

لكن المبادرة التي أكتب عنها اليوم ، هي فريدة ونادرة ومتفرِّدة ، نبعت من حي الفيحاء مربع 8 وسط بشرق النيل ، وهي ترسيخ مفهوم “التنمية البشرية” في الحي ، حيث انبري ثلاث من أساتذة الجامعات ومن سكان الحي لتنفيذ هذه الفكرة ، بعقد دورات تدريبية في مجالات التنمية البشرية والتخطيط الإستراتيجي الشخصي ، انطلقت هذه المبادرة من مركز تحفيظ القرآن الكريم ، الذي يعقد الدورات يومياً على ثلاث فئات من مجتمع الحي ، حيث يقتطع هؤلاء العلماء من وقتهم للرقي بأهل الحي في هذا المجال ، وهم بروفيسور عبد الفتاح عبد العزيز، عميد كلية السياحة والآثار بجامعة الزعيم الأزهري ، والدكتور عصام نصر الدين ، والفريق شرطة حقوقي محمود قسم السيد.
وما أن تناقل أهل الحي خبر إنعقاد هذه الدورات، حتى توافدوا وأقبلوا عليها من كل الأعمار ، وكانت تجربة رائعة ومفيدة وجدت قبول كبير وتدافع من الكبار والصغار للإلتحاق بها وتطوير الذات.

التحية لهؤلاء العلماء الأماجد الذين يتطوعون بالمساهمة في تنمية أهل الحي، بقيامهم بهذه المبادرة التي لم يسبقهم عليها أحد.

والتحية لأهل الحي وهم يتدافعون نحو تلك الدورات لخلق إنسان متميز يطور نفسه والمجتمع.

ومزيد من قيام هذه المبادرات القيِّمة

لواء شرطة م
عثمان صديق البدوي
3 نوفمبر 2022

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى