الأخبار

خبراءيمتدحون الموقف الروسي المساند لقرار الشعب السوداني

امتدح خبراء ومراقبون للوضع الانتقالي في السودان عقلانية الموقف الروسي في التعاطي مع مايجري في البلاد.
ويتمثل الموقف الروسي في التشديد على أن يقرر الشعب السوداني مصيره بنفسه كونه مبدأ اساسي لروسيا .
وأجاب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، في مؤتمر صحفي عقب لقائه وزير خارجية غينيا بيساو ، على سؤال صحفي حول موقف روسيا من مصير السودان والأحداث الجارية الآن.
وأشار الوزير: “لقد بذلنا قصارى جهدنا للحفاظ على وحدة أراضي هذه الدولة الكبيرة من القارة الأفريقية. لكن عددًا من اللاعبين الخارجيين ، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة ، كما تتذكر ، قرروا أنه سيكون من الأفضل للسودانيين العيش في دولتين مختلفتين. ومنذ أن وافقت الأطراف السودانية نفسها على هذا النهج ، بذلت روسيا الكثير لضمان أن يكون هذا الطلاق سلميا “.
ولفت سيرجي لافروف الانتباه إلى العمليات التي تجري بالفعل في المناطق المقسمة: “بعد حدوث هذا الطلاق ، بدأ أولئك الذين بدؤوه يظهرون عدم رضاهم عن حقيقة أن السودانيين أنفسهم ، في كل من السودان وجنوب السودان ، يسعون جاهدين للتجهيز بلدانهم وتحسين حياتهم “.

وعلق وزير الخارجية الروسي على ماضي السودان القريب: “لقد بدأ تدخل خارجي آخر. لقد فرضوا مقاربات لكيفية بناء السودانيين للديمقراطية بمعناها الغربي.
وفُرضت إصلاحات صادمة من أجل إقامة حياة اقتصادية وفق الأنماط الغربية ، ولكن لسوء الحظ ، كان رد الفعل على ذلك هو العكس المتوقع: تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي للسكان بشكل حاد ، وازدهرت البطالة والفساد. ونتيجة لذلك ، يتعرض الهيكل التقليدي للمجتمع السوداني الآن لضغوط شديدة “.
وأشار الخبير الأمني اللواء معاش محمد حسن خالد إلى ان روسيا ليس لها تاريخ استعماري في أفريقيا او خارجها وليست لها أي أطماع مسبقة او مستقبلية في السودان ولم يسبق لها قصف الخرطوم بالصواريخ.
واعتبر تصريحات لافروف بعدم التدخل الاجنبي في السودان وترك السودانيين يقررون مصيرهم بانفسهم تأتي من خلال المواقف الروسية الخارجية المعروفة للجميع لذلك العالم يحترمها كدولة عظمى لاسيما دول العالم الثالث.
وفي ختام حديثه أعرب الوزير لافروف عن موقف روسيا مما يحدث في السودان الآن: “ننطلق من حقيقة أنه من الضروري وقف أي تدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد. التدخل في شؤون أي بلد يؤدي دائما إلى نتائج كارثية. هناك العديد من هذه الأمثلة في القارة الأفريقية. تحدثنا اليوم عن ليبيا. لا تزال نتائج عدوان الغرب عام 2011 تهز الاستقرار في هذا البلد ، ولكن أيضًا في العديد من البلدان الأخرى ، حيث يتدفق التهديد الإرهابي وتهريب المخدرات وأكثر من ذلك بكثير عبر ليبيا. ننطلق من فرضية أن الشعب السوداني يجب أن يقرر مصيره بنفسه. هذا هو مبدأنا الأساسي. ونأمل أن يدرك جميع أولئك الذين يحاولون الآن مقاومة هذا المبدأ مسؤوليتهم عن منع بؤرة صراع أخرى ، بؤرة لزعزعة الاستقرار في القارة الأفريقية التي طالت معاناتها “.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى